الصندوق السيادي السعودي يعتزم رفع أصوله إلى 400 مليار دولار

الأربعاء 25 أكتوبر 2017 09:10 ص

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي (بمثابة الصندوق السيادي للبلاد)، يوم الأربعاء في بيان له، عن إطلاق برنامجه حتى 2020، الهادف لرفع أصوله إلى 1.5 تريليون ريال (400 مليار دولار).

ويتضمن البرنامج في الأعوام الثلاثة المقبلة 30 مبادرة تهدف إلى توليد 20 ألف وظيفة محلية مباشرة - أكثر من نصفها يتطلب مهارات عالية - و256 ألف وظيفة بناء.

ويهدف الصندوق إلى زيادة مساهمته في إجمالي الناتج المحلي الحقيقي، من 4.4%إلى 6.3%.

وصندوق الاستثمارات العامة في المرتبة 13 بين صناديق الثروة السيادية، بأصول تبلغ 183 مليار دولار، بحسب معهد الثروات السيادية (SWF Institute)، المتخصص في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية العالمية.

وتتضمن خطط تعظيم الأصول الحالية للصندوق، رفع إجمالي العائد على المساهمين من 3% إلى حدود 4 – 5%.

ويهدف الصندوق لتنويع الأصول العالمية والاستثمار في الدخل الثابت، والأسهم العامة والأسهم الخاصة، والدين والعقارات والبنية التحتية.

وعزز صندوق الاستثمارات العامة، منذ مطلع العام الجاري أنشطته الاستثمارية محليا وخارجيا، وأسس عدة شركات محلية في قطاعات مختلفة، بهدف تنويع الدخل.

وتوقعت جريدة «التايمز» البريطانية أن تصبح المملكة العربية السعودية قريباً المستثمر الأول على مستوى العالم في مجال التكنولوجيا، بفضل رؤية 2030.

وتشير «التايمز» إلى أن السعودية حالياً واحدة من أكبر المستثمرين في شركة «أوبر» العالمية، حيث ضخت في العام 2016، 3.5 مليار دولار، ولذلك أصبح السعودي «ياسر الرميان» عضواً في مجلس إدارة هذه الشركة العملاقة العاملة في مجال التكنولوجيا والنقل، كما تشير إلى العديد من الاستثمارات السعودية في مختلف القطاعات بالعالم.

وكانت الحكومة السعودية قد أعلنت تبنيها لخطة أطلقت عليها اسم «رؤية 2030» وتهدف إلى تقليل الاعتماد على النفط بالنسبة للاقتصاد السعودي وذلك خلال السنوات المقبلة، فيما جاءت هذه الخطة في أعقاب الهبوط الكبير في أسعار النفط خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تهدف إلى تقليل آثار التقلبات في الأسعار خلال الفترة المقبلة.

المصدر | الأناضول+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصندوق السيادي السعودي السعودية «رؤية 2030»