السعودية والبحرين تدرجان كيانين و11 يمنيا بقائمة الإرهاب

الأربعاء 25 أكتوبر 2017 01:10 ص

أدرجت السعودية والبحرين، كيانيين و11 شخصا قالت إنهم قادة وممولين وداعمين لتنظيم «القاعدة» و«الدولة الإسلامية» في اليمن، بقائمة الإرهاب.

ولفتت رئاسة «أمن الدولة» السعودية والخارجية البحرينية، إلى أن قرارهما يأتي في إطار استهداف القادة والممولين ومقدمي التسهيلات للتنظيمين، بحسب بيان مشترك نقلته وكالتا الأنباء بالبلدين «واس» و«بنا».

وأضاف البيان: «تم اتخاذ هذا الإجراء بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية، الرئيس المشارك مع السعودية في (المركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب)، وبمشاركة الدول الأعضاء في المركز».

وتعد هذه الإجراءات هي الأولى التي يتخذها «المركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب»، منذ الإعلان عن توقيع اتفاقية المركز بتاريخ 21 مايو/آيار الماضي.

ومن المقرر أن يتم فرض جزاءات على تلك الكيانات والأسماء، تشمل تجميد أي أصول لها داخل المملكة، مع منع الانخراط في أي تعاملات مع تلك الأسماء والكيانين المصنفة.

والمصنفون على القائمة جميعهم يمنيون، وهم: «نايف صالح سالم القيسي» (محافظ البيضاء سابقا)، و«عبدالوهاب محمد عبدالوهاب الحميقاني» (أمين عام حزب الرشاد السلفي)، و«هاشم محسن عيدروس»، و«نشوان العدني»، و«خالد عبدالله صالح المرفدي»، و«سيف الرب سالم الحيشي»، و«عادل عبده فاري عثمان الذهباني»، و«رضوان محمد حسين قنان»، و«والي نشوان اليافعي»، و«خالد سعيد غابش العبيدي»، و«بلال علي الوافي».

أما الكيانان فهما يمنيان أيضا: «جمعية الرحمة الخيرية»، و«سوبر ماركت الخير».

وكانت دول «مجلس التعاون الخليجي»، اتفقت مع أمريكا، في مايو/أيار الماضي، على اتخاذ إجراءات صارمة لاستهداف تمويل الإرهاب بتأسيس مركز في مدينة الرياض لهذا الغرض، ليكون امتدادا للجهود المبذولة في محاربة الإرهاب ومبنيا على الجهود القائمة في هذا الصدد.

وجاء الإعلان عن إطلاق «المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف»، بهدف نشر مبادئ الوسطية والاعتدال ومواجهة التغرير بالصغار وتحصين الأسر والمجتمعات ومقارعة حجج الإرهابيين الواهية، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية «واس» حينها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تويل الإرهاب أمن الدولة السعودية اليمن الحرب على الإرهاب

لمساعدتهم "الحوثي".. السعودية تدرج 5 يمنيين على قائمتها للإرهاب