20 مليار دولار مساهمة سعودية استثمارية ببنية أمريكا التحتية

الأربعاء 25 أكتوبر 2017 08:10 ص

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي (بمثابة الصندوق السيادي للبلاد)، عن إسهامه بمبلغ 20 مليار دولار في صندوق يستثمر في البنية التحتية داخل الولايات المتحدة.

ووقع الصندوق، الأربعاء، الوثائق النهائية لتأسيس الصندوق مع شركة «بلاكستون» الأمريكية، خلال مؤتمر «مبادرة الاستثمار» الذي ينظمه الصندوق السعودي في الرياض.

ويهدف الصندوق، بحسب البرنامج، لتنويع الأصول العالمية والاستثمار في الدخل الثابت، والأسهم العامة والأسهم الخاصة، والدين والعقارات والبنية التحتية.

وعزز صندوق الاستثمارات العامة، منذ مطلع العام الجاري أنشطته الاستثمارية محليا وخارجيا، وأسس عدة شركات محلية في قطاعات مختلفة، بهدف تنويع الدخل.

و«بلاكستون»، هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات للمحاصصة والصيرفة الاستثمارية وإدارة بديلة للأصول وخدمات مالية، مقرها الرئيسي في مدينة نيويورك.

وتوقعت «بلاكستون»، أن يجمع الصندوق 40 مليار دولار، بحيث يتم جمع 20 مليار دولار أمريكي أخرى من مستثمرين آخرين.

وقال، «ياسر الرميان»، المشرف على صندوق الاستثمارات العامة السعودي: «هذا الاستثمار يُتوقع أن يكون واحدا من أكبر البرامج المخصصة للبنية التحتية في العالم.. إنه يعكس حجم طموحاتنا والجهود التي نقوم بها لضمان تنويع محفظتنا قطاعيا وجغرافيا».

وأعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الأربعاء، عن إطلاق برنامجه حتى 2020، الهادف لرفع أصوله إلى 1.5 تريليون ريال (نحو 400 مليار دولار).

 (الدولار الأمريكي = 3.75 ريال سعودي).

  كلمات مفتاحية

السعودية صندوق الاستثمارات تنويع دخل مستثمرون أصول