صحف القاهرة: اتفاقيات فرنسا وفرص استثمارية مصرية بالرياض واجتماع «الكويز»

الخميس 26 أكتوبر 2017 05:10 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح الخميس بالاتفاقيات التي وقعها الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» أثناء زيارته للعاصمة الفرنسية باريس، كما نقلت عرض وزيرة الاستثمار المصرية فرص الاستثمار المتاحة بمصر في مؤتمر بالرياض، إضافة إلى اجتماع مرتقب بين مسؤولين مصريين وأمريكيين وإسرائيليين بشأن اتفاقية «الكويز» الاقتصادية.

كما أبرزت الصحف المصرية سفر وفد برلماني مصري للعاصمة الأمريكية للرد على تقارير المنظمات الحقوقية التي تتهم مصر بانتهاك حقوق الإنسان، وكذلك مطالبة نواب أمريكيين بدعم «السيسي» في مواجهة الإرهاب، ونقل الوزارات للعاصمة الإدارية في يونيو/حزيران 2019، وكشف الرقابة الإدارية 5 قضايا فساد بقيمة 150 مليون جنيه (8.5 مليون دولار) في 3 أيام فقط.

وتابعت الصحف كذلك تطورات قضية «مذبحة الواحات»، وقفزة الديون الخارجية المصرية، وتجديد المحكمة العسكرية حبس 236 مشجعا من رابطة مشجعي نادي الزمالك «ألتراس وايت نايتس» شهرا.

16 اتفاقية

وعدّدت صحيفة الأخبار الاتفاقيات التي وقعها «السيسي» خلال زيارته لفرنسا، وتنوعت بين اتفاقات وإعلانات مشتركة وإعلانات نوايا ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون، وشملت قروضا تنفيذية لدعم قطاع الطاقة وتطوير مراكز رعاية صحية، تطوير محطة معالجة صرف صحي وتقديم مساعدة تقنية لوزارة الكهرباء والطاقة، ودعم قطاع الحماية الاجتماعية بالموازنة، وإنشاء 6 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان (جنوب)، إضافة لخطاب نوايا بين حكومتى البلدين حول توريد فرنسا عدد 500 عربة مأكولات متنقلة.

كما شملت التوقيعات إعلان نوايا بين حكومتى البلدين حول قيام فرنسا بتمويل دراسات الجدوى لتطوير شبكة النقل الحضرى بمدينة المنصورة (شمال)، ومذكرة تفاهم حول صيانة الخط الأول لمترو الأنفاق، وإعلان نوايا بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة SNCF ، وتعزيز التعاون الثقافي والتعليمي والفرانكوفوني والجامعي والعلمي والفني، وإنشاء الجامعة الفرنسية المصرية وتعزيز التعاون فى مجال تدريب القادة بالإدارة المصرية، وعقد إنشاء البيت المصرى بالمدينة الدولية الجامعية بباريس.

فرص الاستثمار بمؤتمر الرياض

وأبرزت صحيفة «الأهرام» عرض وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي فرص الاستثمار داخل مصر أمام مؤتمر مبادرة «مستقبل الاستثمار» المنعقد فى العاصمة السعودية «الرياض»، ودعوتها كبار مستثمرى العالم من رؤساء صناديق وبنوك الاستثمار العالمية التى تدير أصولا بقيمة 22 تريليون دولار إلى ضخ استثمارات جديدة فى مصر والاستفادة من الفرص الاستثمارية فى محور تنمية قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة، إضافة إلى أكثر من 600 فرصة استثمارية فى محافظات مصر.

ويشارك فى مؤتمر المبادرة -التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»- أكثر من 2500 من الشخصيات الرائدة والمؤثرة فى عالم الأعمال من أكثر من 60 دولة حول العالم.

اتفاقية «الكويز»

ونقلت صحيفة «البوابة» عن رئيس وحدة المناطق الصناعية المؤهلة «الكويز» بوزارة التجارة والصناعة «أشرف الربيع»، قوله إن اجتماعًا مصريا إسرائيليا أمريكيا، سيعقد خلال أيام، بشأن اتفاقية «الكويز»، يحضره رئيس وحدة الكويز الإسرائيلي، وممثل الولايات المتحدة؛ موضحا أن ما يعزز فرص قطاع عن آخر، هو زيادة الرسوم الجمركية دون الاتفاقية.

وأضاف «الربيع»، أن الجانب المصري، سيطرح خلال الاجتماع، مطلب خفض نسبة المكون الإسرائيلي، الذي يتعدى حاليا نسبة 10%، فى الصناعات الهندسية؛ كاشفًا عن أن الاجتماع سيشهد مراجعة الأنشطة كافة، التى تمت خلال الفترة الماضية، وأن الاجتماع الأخير تم فى يوليو/تموز الماضى، بنيويورك.

تقارير حقوقية.. ودعم «السيسي»

وكشفت صحيفة «الشروق» أن وفدا برلمانيا مصريا يعتزم زيارة الكونغرس للرد على التقارير الحقوقية التي وجهت انتقادات لاذعة لمصر، وقالت وكيلة لجنة العلاقات الخرجية بمجلس النواب «سوزي رفلة» إن الوفد سيناقش الاتهامات ضد مصر من قبل منظمات حقوقية أمريكية لتوضيح الحقيقة، إلى جانب ملف القضية الفلسطينية والمصالحة.

وفي المقابل، قالت صحيفة «الأخبار» إن نوابا بمجلس النواب الأمريكي طالبوا بدعم نظام «السيسي» في حربه ضد الإرهاب، ونقلت عن رئيس لجنة الأمن الداخلي بمجلس النواب الأمريكي «مايك ماكول» قوله إن «الإخوان» جماعة إرهابية تمثل تهديدا لمصر والمنطقة، مضيفا -خلال مؤتمر نظمه معهد «هدسون»‬ بواشنطن بعنوان «‬مواجهة التطرف العنيف.. قطر وإيران والإخوان»- أن «السيسي» يواجه «الإخوان» وينبغي على الولايات المتحدة دعمه من أجل ضمان استقرار الوضع بالشرق الأوسط.

العاصمة الإدارية.. يونيو 2019

وأبرزت صحيفة «البوابة» تصريحات رئيس العاصمة الإدارية الجديدة اللواء «أحمد زكي عابدين» عن تأسيس شركة حكومية لنقل الأصول بهدف تقييم أصول المقرات القديمة للوزارات التى ستنتقل إلى العاصمة الإدارية مقابل نقل ملكية أصولها القديمة بالقاهرة إلى شركة العاصمة الإدارية، وقال إنه سيتم نقل الوزارات إلى العاصمة الإدارية 30 يونيو/حزيران 2019، مشيرا إلى أن وزارة التخطيط حاليا تقوم بوضع ضوابط عمليات نقل الموظفين، والإدارات التى يتم نقلها، حيث إن عمليات النقل ستكون لبعض الإدارات وليس كلها.

وكشف عن أن التكلفة المالية لإنشاء حى الوزارات تصل لنحو 35 مليار جنيه (1.982 مليار دولار) تقريبا فيما يصل إجمالى تكلفة المرافق للعاصمة إلى نحو 132 مليار جنيه (7.477 مليار دولار)، إلى جانب أن المدينة مؤهلة بالكامل لمواجهة حوادث الإرهاب والحرائق وغيرها بشكل محكم من خلال وحدات مركزية للمراقبة والتعامل مع الأزمات.

5 قضايا فساد في 3 أيام

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» إعلان هيئة الرقابة الإدارية، ضبط عدد من القضايا خلال الأيام الـ3 الماضية، بلغت قيمتها الإجمالية 150 مليون جنيه (8.5 مليون دولار)، وتنوعت بين الاستيلاء على المال العام، وتزوير عقود ومستندات، وتلقي رشاوى.

وتحفظت الرقابة الإدارية على الأموال العامة المستولى عليها، وعرض المتهمين في كل قضية على حدة على النيابة العامة، التي قررت حبسهم احتياطيا على ذمة التحقيقات.

قفزة للديون الخارجية

واهتمت صحيفة «الشروق» بتراجع إيرادات الحكومة ونفقاتها والدعم والمنح والمزايا الاجتماعية، إضافة إلى إعلان البنك المركزى أن ديون مصر الخارجية قفزت إلى 79.3 مليار دولار بنهاية العام المالي الماضي، بعد أن توسعت الحكومة في الاقتراض الخارجي خلال الربع الأخير من العام المالى الماضي ما رفع ديون مصر الخارجية بقيمة 5.1 مليار دولار.

وقال البنك، إن النفقات التى تحملتها الحكومة خلال العام المالى الماضى انخفضت إلى 18.6% من الناتج بدلا من 30.2%، كما انخفض الإنفاق على الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية ليصل إلى 20.3% بدلا من 24.6%، وقال الخبير الاقتصادي «هاني توفيق»، إن تراجع الإنفاق على الدعم يأتي في إطار الانصياع لشروط صندوق النقد التى تطالب بخفض الدعم على المحروقات والدعم العينى لتحويله إلى نقدي مشروط لضمان وصوله إلى المستحقين.

توابع «مذبحة الواحات»

وفي يتعلق بتوابع «مذبحة الواحات» التي راح ضحيتها 17 شرطيا بحسب المصادر الرسمية قالت صحيفة «الوطن» إن وزارة الداخلية بدأت تحديث قاعدة بيانات التنظيمات والجماعات والعناصر المسلحة في الصحراء الغربية.

بدورها، كشفت صحيفة «المصري اليوم» أن السلطات وسّعت أعمال البحث عن مرتكبي حادث الواحات، والرائد «محمد الحايس»، المختفي، منذ الحادث الذي وقع الجمعة الماضي، وانتقلت القوات الأمنية، إلى مناطق جديدة فى صحراء «الفيوم وبنى سويف والوادى الجديد»، بعدما أكدت التحريات أن العناصر المتورطة فى الحادث اتخذتها مخبأ لها للهروب من المطاردات الأمنية، لكن مصادر بمديرية أمن الجيزة أكدت أن المأموريات التي خرجت لتمشيط صحراء الواحات لم تعثر على أي أثر لـ«الحايس» أو التكفيريين المتورطين فى الواقعة.

تجديد حبس 236

وأشارت صحيفة «الوطن» إلى قرار النيابة العسكرية بتجديد حبس 236 من رابطة مشجعي نادي الزمالك المعروفة باسم «وايت نايتس» على ذمة قضية إثارة الشغب في استاد برج العرب بالإسكندرية.

وقال محامي مشجعي النادي الزمالك «محمد حافظ» إن المحكمة العسكرية المنعقدة بالعامرية غرب الإسكندرية (شمال)، قررت تجديد حبس 236 مشجعا من جماهير الـ«وايت نايتس» لمدة 30 يومًا، ويواجه المتهمون تهم الانضمام لجماعات «ألتراس» وحيازة تذاكر مزورة وشماريخ وقمصان تحمل عبارات مسيئة، بحسب اتهامات النيابة.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة الكويز وايت نايتس الزمالك مؤتمر الرياض اتفاقيات فرنسا

تقارير: مصر تخفض نسبة مساهمة المكون الإسرائيلي في اتفاقية الكويز 2%