شركات الأدوية التركية تخطط لإنشاء وحدات تصنيع لها بقطر

الخميس 26 أكتوبر 2017 10:10 ص

قال السفير التركي لدى الدوحة، «فكرت أوزر»، إن شركات الأدوية التركية تخطط لإنشاء وحدات تصنيع لها في قطر، من أجل مساعدتها في تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء والدواء.

وأوضح أن وفد رجال أعمال من قطاع الأدوية في تركيا سيزور الدوحة في 10 ديسمبر/كانون الثاني المقبل لاستكشاف فرص إنشاء مصانع الأدوية في قطر.

وأشار إلى أن بلاده نجحت في أن تصنع لها اسما فى مجال السياحة الصحية وصناعة الأدوية بشكل خاص، وفقا لصحيفة «قطر تريبيون».

وأشار إلى أن «حجم التجارة من المتوقع أن يكون أعلى بكثير هذا العام بسبب زيادة الصادرات من تركيا نتيجة الحصار الذي فرضه التحالف الذي تقوده السعودية على قطر»، مضيفا أن التجارة الثنائية بين قطر وتركيا بلغت 750 مليون ريال عام 2016.

وفي السياق نفسه، نقلت وكالة الأنباء القطرية عن السفير القطري لدى أنقرة سالم بن مبارك آل شافي أن الشركات التركية ستقدم المساعدة للشركات القطرية في الإنتاج، وأن وفدا مكونا من شركات تصنيع الأثاث الرئيسية من ولاية قيصري التركية زار قطر في وقت سابق من هذا الشهر للبحث عن فرص استثمارية وشراكات محتملة مع الشركات القطرية.

وترتبط تركيا وقطر بعلاقات اقتصادية وتجارية وثيقة انعكست إيجابا على حجم التبادل التجاري الذي بلغ خلال النصف الأول من العام الجاري نحو ملياري ريال (547 مليون دولار).

وخلال السنوات الماضية تم توقيع عدد من الاتفاقيات التجارية ومذكرات التفاهم بين الدوحة وأنقرة لتعزيز التعاون الاقتصادي والفني وتوفير الحماية المتبادلة للاستثمارات.

وساندت تركيا قطر بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر كل العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية معها في 5 يونيو/حزيران الماضي، متهمة إياها بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

واستثمرت قطر ما مجموعه 18 مليار دولار في قطاعات مختلفة في تركيا حتى الآن.

  كلمات مفتاحية

شركات الأدواية تركيا قطر العلاقات القطرية التركية

مشروع قطري عماني لإنتاج حافلات ركاب