مشروع قطري عماني لإنتاج حافلات ركاب

الجمعة 1 ديسمبر 2017 04:12 ص

شرعت قطر وعمان في إنشاء أول مصنع مشترك لإنتاج حافلات الركاب في منطقة «الدقم» العمانية.

ويأتي المشروع باسم شركة «كروة موتورز» بشراكة استراتيجية بين مواصلات قطر، التي تمتلك نسبة 70% من حصص الشركة، والصندوق العماني للاستثمار (الصندوق السيادي) الذي حاز على نسبة 30% من الحصص.

ويستثمر الطرفان، وفقا لوكالة الأنباء العمانية (عمانية)، حوالي 90 مليون دولار أمريكي في المرحلة الأولى من المشروع، الذي يستهدف أن يصبح محورًا نشطا لصناعة الحافلات بمنطقة «الدقم» على المدى الطويل.

ويعتبر وضع حجر الأساس بمثابة معلم رئيسي في تنفيذ مبادرة بناء أول مصنع لتصنيع وتجميع الباصات والحافلات بالسلطنة كاستثمار استراتيجي من قبل حكومتي عمان وقطر معا.

وشارك مسؤولون عمانيون وقطريون الخميس في وضع حجر الأساس للمشروع بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، والذي يقام على مساحة 220 ألف متر مربع في مرحلته الأولى.

وسيعمل المشروع على توظيف 200 موظف وعامل بالمرحلة الأولى منه، وهو عدد يتوقع مضاعفته عند توسع المشروع، بالإضافة إلى التوظيف في أقسام بحوث التطوير وتصنيع قطع الغيار والتصميم والتسويق الدولي.

ووفقا للموقع الرسمي لـ«مواصلات»، وهي شركة النقل الوطنية في قطر، فقد تم اختيار شركة «هايجر» الصينية المشهورة في مجال تصنيع الباصات والحافلات كشريك تكنولوجي ومورد للأدوات والمعدات لهذا المشروع.

وقال «خالد الهيل»، رئيس مجلس إدارة «كروة موتورز»، إنه من المتوقع الانتهاء من بناء المصنع في عام 2019 وبدء الإنتاج في الربع الثاني من 2020، وسيتم إنتاج ما يقارب 1000 حافلة سنويا في المرحلة الأولى، على أن ترتفع إلى 3000 حافلة سنويا مستقبلا.

  كلمات مفتاحية

قطر عمان مصنع مشترك إنتاج حافلات ركاب استثمار شراكة صينية

شركات الأدوية التركية تخطط لإنشاء وحدات تصنيع لها بقطر

اتفاق سعودي تركي لإنشاء مصنع للحافلات في جدة

السعودية: استهلاك حافلات الحجاج لـ 23 مليون لتر من الديزل، بقيمة 6 ملايين ريال