شركات فرنسية تشيد 6 محطات طاقة شمسية في أسوان المصرية

الجمعة 27 أكتوبر 2017 11:10 ص

وقعت 3 شركات فرنسية عقودا مع الحكومة المصرية بإنشاء كل واحدة محطتي إنتاج كهرباء من الطاقة الشمسية في مجمع بأسوان (جنوب) أثناء زيارة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» للعاصمة الفرنسية باريس.

وأعلنت شركة كهرباء فرنسا فرع الطاقة المتجددة «edf»، الخميس، أنها ستبني وتشغل مع المجموعة المصرية «السويدي إلكتريك» محطتين لتوليد الطاقة الشمسية في مصر بقدرة 100 ميغاواط.

ويتزامن هذا الإعلان مع الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» لفرنسا.

وأوضح بيان للشركة أن «المشروعين في جنوب مصر يشكلان جزءا من مجمع بنبان في أسوان (جنوب مصر) لتوليد الطاقة من الشمس»، بحسب ما نشره موقع «مونت كارلو» الدولية.

ومن المقرر أن يبدأ المشروعان في الربع الأول من عام 2018.

ويتضمن المشروعان عقدا لبيع الكهرباء لمدة 25 عاما وقعته الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بحسب البيان.

من جهتها، أعلنت شركة فولاتاليا الفرنسية المتخصصة في الكهرباء المتجددة، في بيان منفصل، أنها حصلت بدورها على عقد لإنتاج الطاقة الشمسية بحكم 25 ميغاواط في مصر، وهو أول مشاريعها في القارة الإفريقية.

وسيكون مركز محطة الطاقة التي يطلق عليها اسم «رع سولار»، في مجمع في منطقة أسوان في صعيد مصر.

ونشرت صحيفة «الأهرام» المصرية، الخميس، أنه من بين الاتفاقات والتفاهمات الـ16 التي وقعتها مصر في باريس، 3 عقود مخصصة للكهرباء، جميعها بتمويل مؤسسة «Proparco بروباركو».

وكان العقد الأول بإنشاء محطتين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بطاقة إنتاجية 50 ميغاواط لكل محطة من خلال شركة «EDF» الفرنسية بالتعاون مع الحكومة المصرية وشركة السويدي، والثاني لإنشاء محطتين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بطاقة إنتاجية 50 ميغاواط لكل محطة من خلال شركة «إيرين EREN» الفرنسية والحكومة المصرية.

أما الثالث فهو إنشاء محطتين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بطاقة إنتاجية 25 ميغاواط من خلال الحكومة المصرية وشركة Voltalia الفرنسية، وتقام المحطات الست بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فرنسا مصر الكهرباء الطاقة الشمسية توليد كهرباء السيسي العلاقات المصرية الفرنسية