«تميم»: سيادتنا «خط أحمر» وقبلنا حوارا بأمريكا لحل الأزمة

السبت 28 أكتوبر 2017 08:10 ص

قال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إن سيادة بلاده «خط أحمر ولا نقبل من أحد التدخل في سيادتنا» لافتا إلى أنه «لن يغلق قناة الجزيرة».

جاء ذلك، في مقتطفات خلال حواره ببرنامج «60 دقيقة» على قناة «سي بي أس» الأمريكية.

ومن المقرر أن تبث المقابلة كاملة مساء الأحد، بحسب «سي إن إن».

وكشف «تميم»، أن لقاءه الأخير بالرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» تضمن اقتراح الأخير عقد اجتماع بكامب ديفيد، لأطراف الأزمة الخليجية من أجل إيجاد نهاية للأزمة.

وقال: «قلت له مباشرة: السيد الرئيس نحن مستعدون جدا، وكنت أدعو للحوار منذ وقت طويل».

وأضاف: «إذا ساروا هم باتجاهي مترا، فأنا على استعداد للمشي نحوهم 100 ألف ميل».

وتابع أمير قطر: «كان من المفترض أن يكون (لقاء كامب ديفيد) قريبا جدا، ولكن لم يكن هناك أي رد (من الدول الأخرى)».

وشدد على أن الدوحة لا تدعم الإرهاب قائلا: «عندما يتحدثون عن الإرهاب.. فنحن لا ندعم الإرهاب على الإطلاق».

ولفت إلى أن «ترامب»، بين التزامه لإيجاد حل لهذه الأزمة، وقال له إن «واشنطن لا تقبل اقتتال أصدقاء أمريكا في ما بينهم»، وإنه «إذا حدث أي عمل عسكري فإن المنطقة ستقع في الفوضى».

كما كشف أن السبب الحقيقي للحصار، يتمثل بأنهم «ليسوا معجبين باستقلالنا، نحن نريد حرية التعبير للمنطقة، وهم يعتقدون أن ذلك تهديد لهم».

وفي الشأن الإيراني، قال «تميم»: «إيران جارتنا، لدينا الكثير من الاختلافات والسياسات مع إيران، أكثر منهم، ولكن دعوني أقول أمرا واحدا، عندما تقوم هذه الدول، إخوتنا بحجب كل شيء، حجب الدواء والغذاء، فالأمر الوحيد لتوفير الغذاء والدواء لشعبنا هو عبر إيران».

والثلاثاء، قال أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، إن الأزمة الخليجية تحمل في جنباتها احتمالات التطور، محذرا من أن تصعيد الأزمة سيكون له «نتائج بالغة الضرر والدمار» على أمن دول الخليج وشعوبها.

وقال «الصباح»، في كلمة أمام مجلس الأمة الكويتي (البرلمان): «علينا أن نعي مخاطر التصعيد في الأزمة الخليجية، بما يمثله من دعوة صريحة لتدخلات وصراعات إقليمية ودولية».

وحذر أمير الكويت من أن «انهيار مجلس التعاون الخليجي سيكون انهيارا لآخر معاقل التعاون العربي».

وقام «الصباح»، الأسبوع الماضي، بزيارة قصيرة إلى الرياض، التقى خلالها الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في إطار جهود وساطة التي يقوم بها لحل الأزمة التي اندلعت في 5 يونيو/حزيران الماضي.

وقبل أيام، كشف مصدر دبلوماسي كويتي أن القمة الخليجية المقرر عقدها بالكويت، في ديسمبر/كانون الأول المقبل، باتت في حكم المؤجلة؛ بسبب الأزمة الخليجية.

ولفت المصدر إلى أن «الكويتيين يعتقدون أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى المنطقة ستدفع نحو قمة تفاوضية في واشنطن برعاية الرئيس دونالد ترامب».

وقال: «هذا أقصى ما تأمله القيادة هذه الأيام؛ إذ إن الكلام الذي يجرى حول حل قريب للأزمة هو مجرد حديث للاستهلاك الإعلامي فحسب».

واجتمع «تيلرسون»، الأحد، في الرياض، مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» ونجله ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، قبل أن يغادر إلى الدوحة ويلتقي بأمير قطر.

وكان الوزير الأمريكي عبر، في مقابلة مع وكالة «بلومبيرغ»، عن تشاؤمه بشأن قرب حل الأزمة الخليجية، محملا دول الحصار مسؤولية استمرارها.

  كلمات مفتاحية

تميم بن حمد الجزيرة الحصار دونالد ترامب الأزمة الخليجية أمير قطر

«ستيف بانون»: تركيا الأخطر على أمريكا و«ترامب» دعم حصار قطر

قطريون: ملتزمون بتوصية «الصباح» و«تميم» بعدم الإساءة لرموز الخليج