«قطر للبترول» تفوز بعقد للتنقيب عن النفط في البرازيل

السبت 28 أكتوبر 2017 07:10 ص

فاز تحالف عالمي يضم كلا من «قطر للبترول» وشركة «شل» و«شركة النفط البحرية الوطنية الصينية» بعقد للاستكشاف ومشاركة الإنتاج في قطاع «ألتو دي كابو فريو-أويستي» الواقع بحوض سانتوس في المياه العميقة قبالة سواحل البرازيل المعروفة باحتياطيات هيدروكربونية كبيرة في الطبقات الجيولوجية العميقة لتلك المياه.

وأعلنت الوكالة البرازيلية الوطنية للبترول والغاز الطبيعي والوقود الحيوي الفائز بعقد التنقيب، أمس الجمعة، في الجلسة العامة لفض العطاءات التي عقدت بمدينة ريو دي جانيرو، إذ قدم المشاركون عروضهم لمختلف المناطق المعروضة وأعلن عن الفائز في كل منطقة بعد فتح العطاءات بالجلسة نفسها.

ومن المتوقع أن توقع الاتفاقيات ذات الصلة بعقد التنقيب -بما في ذلك اتفاقية المشاركة في الإنتاج- بين السلطات البرازيلية وأعضاء التحالف في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتبلغ مساحة منطقة «ألتو دي كابو فريو-أويستي» التي فاز بها التحالف حوالي 1385 كيلومترا مربعا، وهي واحدة من 4 مناطق عرضتها البرازيل في الجولة الثالثة من طلب العروض للاستكشاف في حوضي سانتوس وكامبوس بالمياه العميقة، والتي تضمنت مناطق «باو برازيل»، و«بيروبا»، و«ألتو دي كابو فريو-سنترال».

وقال «سعد بن شريده الكعبي» العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ«قطر للبترول» إن من شأن فوز شركته ضمن التحالف بعقد الاستكشاف والمشاركة في الإنتاج بالبرازيل أن يوسع نطاق نشاط قطر للبترول خارج قطر.

وأضاف «الكعبي» أن الفوز بعقد التنقيب سيعزز حضور «قطر للبترول» في البرازيل، مشيرا إلى أن جهود الاستكشاف في المنطقة موضوع العقد ستبدأ قريبا.

و«قطر للبترول»، شركة مملوكة للحكومة القطرية ومسؤولة عن مختلف الاستثمارات في مراحل صناعة النفط والغاز داخل البلاد، كما تمتلك العديد من الاستثمارات في هذا القطاع خارجها، مثل اليونان وماليزيا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر البرازيل الصين قطر للبترول شل

السعودية تعرض على البرازيل الانضمام لأوبك

"قطر للطاقة" تفوز بتطوير حقل نفطي كبير في البرازيل