مجلس التعاون يطالب لبنان بتوضيح موقفه من تصريحات «حسن نصرالله» .. والإمارات تصفها بـ«البغيضة»

الأربعاء 14 يناير 2015 10:01 ص

تقدم مجلس التعاون الخليجي بمذكرة احتجاج رسمي لجمهورية لبنان، رفضا لتصريحات الأمين العام لحزب الله اللبناني «حسن نصرالله»؛ كما استدعت الخارجية الإماراتية سفير لبنان لدى أبوظبي لاتخاذ إجراء مماثل. وهو ما سبق أن قامت به مملكة البحرين قبل أيام.

واستدعى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور «عبداللطيف بن راشد الزياني» سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة العربية السعودية «عبدالستار عيسى» إلى مقر الأمانة العامة بمدينة الرياض اليوم إثر التصريحات التي أدلى بها «حسن نصرالله» بشأن مملكة البحرين.

وقام الأمين العام بتسليم السفير اللبناني مذكرة احتجاج من مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن تلك التصريحات العدائية واللامسؤولة التي أدلى بها «نصرالله» تجاه مملكة البحرين باعتبارها تحريضا صريحا على العنف، وتدخلاً في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين.

واعتبرت دول مجلس التعاون أن تصريحات أمين عام حزب الله اللبناني تتعارض مع الروابط والعلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط دول المجلس مع الجمهورية اللبنانية، ودعت الحكومة اللبنانية إلى توضيح موقفها من تلك التصريحات، والمبادرة إلى التعامل مع كل من يسئ لعلاقات الجمهورية اللبنانية مع دول المجلس، وضرورة اتخاذ إجراءات قانونية رادعة وحاسمة تجاه تلك التصريحات العدائية.

وفي السياق نفسه، أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة بشدة التصريحات التي وصفتها بـ«العدائية والتحريضية البغيضة والمرفوضة» التي أدلى بها «حسن نصر الله» الأمين العام لـ«حزب الله» تجاه مملكة البحرين واعتبرتها تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للمملكة وتحرض على العنف والإرهاب وترمي إلى زعزعة الأمن والاستقرار.

جاء ذلك خلال استدعاء وزارة الخارجية في دولة الإمارات «حسن يوسف سعد» سفير الجمهورية اللبنانية لدى دولة الإمارات وتسليمه مذكرة احتجاج رسمية إثر التصريحات العدائية التي أدلى بها «نصر الله» تجاه مملكة البحرين.

وقال الدكتور «طارق الهيدان» مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية «أن دولة الإمارات تحمل الحكومة اللبنانية المسؤولية الكاملة عن هذه التصريحات وتطالبها باستصدار بيان واضح يندد و يشجب مثل هذه التصريحات العدائية ».

وأضاف الدكتور «طارق الهيدان»: «إن هذه التصريحات تعد تدخلا مرفوضا في الشأن البحريني وعلى الحكومة اللبنانية اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة والحاسمة تجاهها لضمان عدم تكرارها مستقبلا ».

وقبل يومين، استدعت وزارة الخارجية البحرينية القائم بأعمال سفارة الجمهورية اللبنانية لدى المملكة «إبراهيم الياس عساف» وسلمته احتجاجا رسميا إثر ”التصريحات العدائية“ الأخيرة التي أدلى بها «حسن نصر الله» أمين عام حزب الله، بحسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

وكان الأمين العام لحزب الله «حسن نصر الله» قد وصف ما يجري في دولة البحرين بأنه «شبيه بالمشروع الصهيوني». وقال - في كلمة له بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف - الجمعة «إن في البحرين استيطانا واجتياحا وتجنيسا».

وأوضح «نصر الله» أن البحرين تشهد ما أسماه «استيطانا واجتياحا»، حيث «يُؤتى بالناس من كل أنحاء العالم ويعطون جنسية ووظيفة، وابن البلد الأصلي تُسلب منه أبسط الحقوق، وأمام أي موقف يسجن أو تنتزع منه الجنسية».

وأضاف: «سيأتي يوم ويسكن البحرين شعب آخر، كما يعمل الصهاينة في فلسطين ليسكنها شعب آخر، والشعب البحريني استمر بالحراك رغم كل ما حدث».

كما قال «نصر الله» إن «استمرار اعتقال الشيخ «علي سلمان» (أمين عام جمعية الوفاق المعارضة في البحرين) أمر خطير وفي غير محله»، مضيفا أنه «يدلّ على وصول السلطات في البحرين إلى حائط مسدود وسقوط كل رهاناتها، خصوصًا بعد ما اختار الشعب في البحرين السلمية في نشاطه، وهو ما ميّزه عن بقية التحرّكات في المنطقة».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حسن نصر الله حزب الله البحرين علي سلمان اعتقال علي سلمان احتجاج رسمي مجلس التعاون الخليجي

الخارجية البحرينية تستدعي القائم بأعمال السفارة اللبنانية احتجاجا على تصريحات «نصر الله»

«حسن نصر الله»: البحرينيون تمسكوا بالسلمية رغم أن ”التسليح“ متاح .. واعتقال «علي سلمان» خطيرجدا

«جنبلاط» يرفض تشبيه «حسن نصرالله» للبحرين بإسرائيل «مهما بلغ عمق الاختلاف»

«سلّام»: حريصون على علاقاتنا مع البحرين وتصريحات «نصر الله» لا تعبر عن لبنان