التحقيق مع صحفية في إيران نشرت خبرا عن ”وفاة“ الملك «عبدالله» بتهمة ”الإساءة لدولة جارة“

الأربعاء 14 يناير 2015 09:01 ص

أحالت السلطات الإيرانية صحيفة محلية إلى القضاء على خلفية نشر خبر قالت طهران إنه «يتعارض مع العلاقات مع الدول الجارة»، في إشارة إلى المملكة العربية السعودية.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن هيئة الإشراف على الصحافة «أحالت صحيفة وطن امروز (وطن اليوم) إلى المحكمة بسبب نشرها عنوانا يتعارض مع العلاقات مع الدول الجارة.. نشرته في صفحتها الأولی يوم 6 يناير/کانون الثاني الحالي، ويتعارض مع العلاقات مع الجيران وقرارات المجلس الأعلى للأمن القومي».

وكانت الصحفية، محسوبة على التيار المحافظ في البلاد، قد نشرت ما قالت أنه خبر وفاة العاهل السعودي، الملك «عبدالله بن عبدالعزيز».

وأضافت الوكالة أن الصحيفة «كتبت عنوانا عريضا على صفحتها الأولى يمس العلاقات مع السعودية»، مضيفة أن هيئة الإشراف على الصحافة وجهت أيضا تنبيها لصحيفة «قانون» بسبب نشرها كتابة ساخرة «تمس العلاقات مع الجيران وتتعارض مع قرارات المجلس الأعلى للأمن القومي».

وتحدثت صحيفة «وطن امروز» في عددها المشار إليه عن إعلان موت الملك عبدالله، بعد الأنباء عن وعكته الصحية مؤخرا، كما ناقشت مستقبل الأوضاع في المملكة التي تشهد علاقاتها مع إيران حالات من المد والجزر على خلفية الصراع حول عدة ملفات بالمنطقة، وخاصة الأوضاع في الخليج وسوريا والعراق.

وردت صحيفة «وطن امروز» على قرار محاكمتها بمقال انتقدت فيه اتهامها بـ«مس العلاقات» مع الجيران، وذلك عبر مهاجمة الرياض وتحميلها مسؤولية العديد من المشاكل التي تواجهها إيران.

وكان  الديوان الملكي السعودي قد أعلن، الأربعار 31 ديسمبر/كانون الأول عن دخول الملك «عبدالله بن عبد العزيز» المستشفى لإجراء فحوص طبية.

وقال الديوان، في بيان مقتضب، إن الملك «عبدالله» دخل مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في العاصمة الرياض، صباح اليوم الأربعاء لإجراء بعض الفحوصات الطبية، دون توضيح المزيد من التفاصيل.

ويمر العاهل السعودي (91 سنة) بظروف صحية منذ عدة سنوات، أثارت تكهنات حول مستقبل الحكم في المملكة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية الملك عبدالله

الكويت .. حبس مغرد بتهمة الإساءة للقضاء وإخلاء سبيل مغرد وصفحي اتهما بالإساءة للسعودية