قطر وإيران تبحثان تطوير التعاون المشترك بمجال النقل

الاثنين 30 أكتوبر 2017 05:10 ص

بحثت دولة قطر مع إيران إمكانية تشكيل لجنة تعاون مشتركة تدرس على المدى القصير سبل الاستفادة من إمكانات البلدين في مجال النقل والشحن والمواصلات.

وقال وزير النقل القطري «جاسم السليطي» خلال لقائه مع نظيره الإيراني «عباس آخوندي» في طهران الإثنين إنه أجرى محادثات «جيدة» مع الجانب الإيراني من أجل إنشاء ممر للنقل والشحن بين دولة قطر وتركمنستان واذربيجان مرورا بميناء الخميني في جنوب إيران، وفقا لوكالة أنباء (إرنا) الإيرانية.

وبحسب «السليطي»، تطرقت المباحثات إلى سبل التعاون التجاري والعقود المبرمة والشحن والنقل الجوي والبحري، معربا عن رغبة بلاده في تعزيز الاستثمارات والتعاون المشترك بين الشركات الإيرانية ومثيلاتها القطرية.

وأعرب الوزير القطري عن ارتياح بلاده إزاء الخدمات الجوية التي تقدمها إيران للطائرات التابعة لشركة قطر للطيران في مجال توجيه الطائرات القطرية في أجوائها مع رعاية المعايير الدولية ومواصفات السلامة.

من جانبه نقلت الوكالة الإيرانية عن «آخوندي» قوله إنه أجرى مباحثات «ممتازة» مع نظيره القطري في مجال الشحن والنقل والمواصلات، موضحا أن الاجتماع تطرق أيضا إلى إمكانية تأسيس شركات في المناطق الحرة وخارجها من أجل تنشيط المجال التجاري بين البلدين، إضافة إلى بحث سبل تعاون شركات خطوط الطيران القطرية والإيرانية.

وكان وزير النقل القطري «جاسم السليطي» قد وصل إلى طهران في وقت سابق اليوم الإثنين للقاء نظيره الإيراني وبعض المسؤولين وبحث سبل تطوير التعاون الثنائي وأهم القضايا ذات الاهتمام المشترك.

المصدر | الخليج الجديد+ كونا

  كلمات مفتاحية

قطر إيران النقل والمواصلات العلاقات القطرية الإيرانية