ارتفاع ضحايا القصف الإسرائيلي لنفق قرب غزة إلى 8 شهداء

الاثنين 30 أكتوبر 2017 07:10 ص

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الإثنين، ارتفاع شهداء القصف الإسرائيلي الذي استهدف نفقا، قرب حدود القطاع، ظهر اليوم، إلى 8 شهداء الإضافة إلى 12 مصابا.

وقال «أشرف القدرة»، الناطق باسم الوزارة، في تصريح صحفي مقتضب، نشرته وكالة الأناضول، إن طواقم الإنقاذ انتشلت جثامين 8 شبان من النفق الواقع شرق مدينة دير البلح (وسط القطاع)، فيما ارتفع عدد المصابين إلى 12.

والشهداء، بحسب «القدرة»، هم: «أحمد خليل أبوعرمانة، (25 عامًا)، وعمر نصار الفليت (27 عامًا)، ومصباح شبير (30 عامًا)، وعرفات أبومرشد، وحسن أبوحسنين، ومحمد مروان الأغا (22 عامًا)، وحسام جهاد عبدالله السميري (32 عامًا)، وهاني أبوريدة».

من جانبها، أعلنت «سرايا القدس»، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أن 4 من شهداء القصف الإسرائيلي ينتمون لصفوفها وبينهم قائد لأحد ألويتها ونائبه.

وقالت السرايا، في بيان: «ننعى الشهداء عرفات أبومرشد قائد لواء الوسطى (وسط قطاع غزة) في سرايا القدس، وحسن حسنين نائب قائد لواء الوسطى، وعمر نصار الفليت، وأحمد خليل أبوعرمانة من مجاهدي السرايا».

وشددت على أن دماء شهدائها «لن تذهب هدرا وأن جميع الخيارات ستكون مفتوحة أمامها» للرد على استهداف (إسرائيل) لعناصرها.

في السياق، قالت كتائب «عزالدين القسام»، الجناح المسلح لحركة «حماس»، في تصريح لها، إن «مصباح شبير ومحمد مروان الأغا»، هما من عناصرها، وقتلا أثناء عملية الإنقاذ التي نفذها مقاتلو القسام لعناصر «سريا القدس» الذين كانوا محتجزين في النفق بعد قصفه، وهو الأمر ذاته الذي أكده بيان لحركة «حماس».

وفي وقت سابق اليوم، كشفت مصادر خاصة تحدثت لـ«الخليج الجديد»، أن الجيش الإسرائيلي «تتبع منذ يومين، نفقا لسرايا القدس يمتد من مناطق قطاع غزة وصولا لأراضينا المحتلة (التي تحتلها إسرائيل)».

وأوضحت أنه «تم رصد دخول مجاهدين من السرايا للنفق، والعدو أعلن عن مناورة له وكان الهدف من ذلك التمويه، وبعد ذلك تم استهداف النفق بصواريخ ارتجاجية غازية قاتلة، وأعلن العدو أن الانفجارات في إطار التدريب، غير أنه اتضح أنه استهداف».

وتابعت أن «الإخوة في سرايا القدس أعلنوا النفير وأبلغوا القيادة العسكرية للقسام أن ما حدث هو استهداف لأحد أنفاقهم وأن مجاهديهم في الداخل».

وكشفت المصادر أن «كتائب القسام أرسلت وحدات الكوارث الخاصة بها لإنقاذ المجاهدين وبسبب انتشار الغاز السام أصيب عدد من مجاهدي القسام وهم يحاولون الوصول لمجاهدي السرايا».

وأشارت إلى أنه «تم انتشال عدد كبير من المصابين، بعضهم إصاباتهم خطيرة للغاية».

بدوره، قال المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي، «أفيخاي أدرعي» في وقت سابق اليوم، إن قوات الجيش دمرت الإثنين، نفقا أسفل الجدار المحيط بقطاع غزة.

وتابع في تصريح مكتوب: «تم تنفيذ تفجير تحت سيطرة داخل الأراضي الإسرائيلية في منطقة الجدار الأمني حيث قادت القيادة الجنوبية العسكرية العملية».

وأضاف: «اكتشاف النفق يأتي في إطار جهود جيش الدفاع الحثيثة منذ انتهاء معركة الجرف الصامد (الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة عام 2014)».

واعتبر «أدرعي» أن حركة «حماس» «تتحمل المسؤولية وتعتبر العنوان لما يجري داخل قطاع غزة وما ينطلق منه».

واستدرك «أدرعي»: «ليست لدينا أي نية لتصعيد الموقف ولكننا جاهزون لمختلف السيناريوهات».

  كلمات مفتاحية

غزة إسرائيل حماس نفق استشهاد القسام سرايا القدس حدود

مسؤول أمن غزة.. حياة قاسية واعتقال ومحاولة اغتيال