صحف مصر: التعاون الأوروبي واستطلاع «بصيرة» وصعوبة إجراء «المحليات»

الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 06:10 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح الثلاثاء بلقاء الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» المفوض الأوروبي لسياسة الجوار «يوهانس هان» بالقاهرة، ونفي الحكومة المصرية اعتزامها إجراء انتخابات المحليات قريبا حتى لو صدر قانون الإدارة المحلية، إضافة إلى إعلان وزارة الكهرباء إنهاء الإجراءات التنفيذية لأول محطة نووية بالضبعة (شمال).

وأبرزت الصحف متابعة «السيسي» إجراءات تأمين المطارات، وانتعاش السياحة المصرية مع بداية الموسم الشتوي، وتهديدات بإلغاء المباراة المرتقبة بين المنتخب المصري ونظيره الإماراتي، وانتهاء بـ«استطلاع» أجراه مركز «بصيرة» (حكومي) أظهر أن متوسط الرضا عن الأداء العام للدولة بلغ 55%، بحسب تقديره.

تعاون مكثف مع الأوروبي

وأبرزت صحيفة «الأهرام» لقاء «السيسي» والمفوض الأوروبي لسياسة الجوار «يوهانس هان» بالقاهرة، وقالت إن «السيسي» أعرب عن ضرورة زيادة التنسيق المصرى -الأوروبى، إزاء الملفات الإقليمية، وفي مقدمتها الإرهاب وتداعياته على أمن الشرق الأوسط وأوروبا، كما تطرق اللقاء إلى ملفات الهجرة إلى أوروبا وحقوق الإنسان والمصالحة الفلسطينية بحسب بيان الرئاسة.

من جانبه، أشاد المفوض الأوروبي بجهود القاهرة لمحاربة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، ولفت إلى أن وثيقة أولويات التعاون بين الجانبين، تسهم فى دعم مساعي الحكومة المصرية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوفير فرص العمل.

في سياق متصل، صرح وزير الخارجية «سامح شكري»، في مؤتمر صحفى مشترك مع المفوض الأوروبي، بأن لقاءهما، أمس، تطرق إلى شرح وجهة النظر المصرية تجاه حقوق الإنسان وملف مياه النيل، والأزمات فى ليبيا وسوريا.

لا انتخابات للمحليات

ونقلت صحيفة «المصري اليوم» عن وزير التنمية المحلية «هشام الشريف» أنه يصعب إجراء انتخابات المجالس المحلية في الفترة الحالية، حتى إن صدر قانون الإدارة المحلية الآن، مشيرًا إلى أن إجراءها غير مرتبط بصدور القانون فقط.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، الإثنين، عقد بمقر الوزارة: «لو صدر القانون الآن هل ستجرى الانتخابات ونحن غير جاهزين للامركزية؟ خاصة أن اللامركزية تحتاج تنظيما جديدا تعكف مجموعات عمل على وضعه ويتطلب الاتفاق على نظم إدارية جديدة لمحافظات عصرية».

تنفيذ أول محطة نووية

ونقلت صحيفة «الوطن» عن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة «محمد شاكر» أن مصر قطعت شوطا كبيرا فى إعداد وإنهاء الإجراءات التنفيذية مع روسيا عن طريق البدء فى تنفيذ بناء أول محطة نووية فى منطقة الضبعة بقدرة إجمالية تصل إلى نحو 4800 ميغاوات.

وأشار «شاكر» إلى أنه تم الانتهاء بالفعل من الجوانب الفنية والتمويلية والقانونية فيما يخص عقود التصميم وتأمين توريد الوقود النووي، والخدمات الاستشارية للتشغيل والصيانة، وإدارة الوقود النووي المستنفد. بحسب كلمته أمام المؤتمر الدولى للطاقة النووية فى أبوظبي.

تحديث أمن المطارات

وأشارت صحيفة «البوابة» إلى تأكيدات «السيسي» أهمية استمرار العمل على تطوير وتحديث قطاع الطيران المدنى وتعزيز قدراته، مشيرًا إلى أهمية هذا القطاع ودوره المباشر فى زيادة حركة السفر والسياحة بما يسهم فى دعم الاقتصاد الوطني، وذلك خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء «شريف إسماعيل»، ووزير الطيران المدني «شريف فتحي». 

وتناول الاجتماع عرضًا لخطط عمل وزارة الطيران المدنى خلال المرحلة المقبلة، والموقف المالي الحالي لشركة مصر للطيران، وخطط تطويرها، وخطة تحديث وزيادة حجم أسطول الطائرات لتعزيز قدرة الشركة التنافسية ومكانتها العالمية، إضافة إلى إجراءات الأمن والسلامة بالمطارات المصرية، واستمرار عملية تطوير الإجراءات الأمنية من خلال رفع مستوى العاملين وتدريبهم وشراء أحدث أجهزة التأمين وكاميرات المراقبة.

سياحة الموسم الشتوي

وقالت صحيفة «الوطن» إن أعداد السياح الأجانب بمحافظة أسوان (جنوب) ارتفعت مع بداية الموسم السياحي الشتوي، وبلغت نسبة الإشغالات 37% في الفنادق السياحية الثابتة، واعتبر رئيس غرفة شركات السياحة بأسوان «خيري محمد علي» أنها بداية مبشرة للموسم السياحي، مؤكدا تزايد أعداد السياحة الأجنبية الوافدة لأسوان.

وأضاف «خيري» أن نسبة الإشغالات الفندقية في الفنادق الثابتة تراوحت ما بين 25 و37% وهو رقم جيد بالنسبة للأعوام الماضية، التي كانت تصل فيها النسب في هذا التوقيت على 20% فقط، مشيرا إلى أنه إلى جانب الفنادق الثابتة، هناك 220 فندقا سياحيا عائما تعمل ما بين الأقصر وأسوان.

مباراة مصر والإمارات مهددة

وأشارت صحيفة «الأهرام» إلى أن المباراة الودية التى تجمع بين المنتخب الوطنى ونظيره الاماراتى الشقيق المقرر إقامتها 9 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل مهددة بالإلغاء، وذلك بعد اتخاذ رئيس اتحاد الكرة المصري قرارا بعدم إقامة المباراة إلا في حالة إرسال الاتحاد الإماراتي لكرة القدم برئاسة «مروان بن غليطة» خطابا رسميا الى الاتحاد المصري، يتضمن كل إجراءات وخطوات المنتخب المصري هناك، بما فيها حفل تكريم المنتخب حتى يتم التعرف على طريقة وكيفية تكريمه بما يضمن سير المباراة في إطارها الطبيعي.

وبرر اتحاد الكرة المصري قراره بأنه جاء تفاديا لأي سلبيات يمكن أن تؤثر على الهدف العام من إقامة المباراة فى ظل العلاقات القوية بين الشعبين والقيادة فى البلدين الشقيقين، وحرصا من رئيس اتحاد الكرة المصري على الشكل العام للمنتخب الوطني الذي قرر اتحاد الكرة تقديره بشكل يليق بالإنجاز التاريخي بالصعود لكأس العالم 2018، والمباراة المشار إليها تم الاتفاق عليها احتفالا بتأهل المنتخب المصري لبطولة كأس العالم بعد فترة غياب 28 عاما.

الرضا عن أداء الدولة 55%

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» استطلاعًا حول مدى رضا المصريين عن الأداء العام للدولة أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام «بصيرة»، حيث اعتمد الاستطلاع على تقييم عينة من المصريين لـ29 بندًا يغطون مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الدولة، وقال الاستطلاع إن 55% هو متوسط الرضا عن الأداء العام في الدولة.

وأفاد التقرير أن متوسط مؤشر الرضا في الريف أعلى من الحضر بنحو 7%، وأن متوسط الرضا في الشباب أقل ممن بلغوا من العمر 50 سنة أو أكثر بنحو 10%، كما ينخفض متوسط الرضا بين الحاصلين على تعليم جامعي بنحو 7% مقارنة بالحاصلين على تعليم أقل من متوسط، بحسب التقرير.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة مباراة مصر والإمارات

صحف القاهرة تبرز تصريحات «كولن» ونفي تعديل الدستور وانتقادات سفير ألمانيا