صحف القاهرة تبرز تصريحات «كولن» ونفي تعديل الدستور وانتقادات سفير ألمانيا

السبت 4 نوفمبر 2017 06:11 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح السبت بانطلاق فعاليات منتدى شباب العالم المقام بمنتجع شرم الشيخ بمشاركة 3 آلاف شاب من مختلف بلدان العالم، وأبرزت نفي رئيس مجلس النواب المصري من واشنطن تعديل الدستور أو تأجيل انتخابات الرئاسة، ونقلت هجوم «فتح الله كولن» على ما قال إنه علاقة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بجماعة «الإخوان المسلمين» في مصر لبسط نفوذه.

كما نقلت الصحف انتقادات السفير الألماني بالقاهرة، «يوليوس جيورج لوي»، للتضييق على المجتمع المدني والنشطاء باعتباره لن يؤدي إلى الاستقرار، إلى جانب خطة إنشاء مناطق حرة في كل محافظة، لتحسين مناخ الاستثمار، وبدء إنتاج الكهرباء الشمسية من محطة في أسوان جنوبي البلاد.

وتناولت الصحف الغموض الذي يكتنف مقتل ضابط سابق مفصول وقيادي في جماعة مسلحة يشتبه بتورطها في «مذبحة الواحات»، بالإضافة إلى إقامة مهرجان القاهرة السينمائي دون مشاركة فيلم مصري في مسابقاته.

«منتدى شباب العالم»

واحتفت صحيفة «البوابة» بانطلاق فعاليات «منتدى شباب العالم» بشرم الشيخ (شرق)، المقررة السبت، بحضور 3 آلاف شاب من 113 دولة، بينهم 52 وفدا رسميا، إلى جانب عدد من الرؤساء والأمراء والشخصيات القيادية والشبابية من مختلف دول العالم.

وقالت الصحيفة إن وفدا من رئاسة الجمهورية تفقد قاعة المؤتمرات الكبرى بمدينة شرم الشيخ ومقر حفل الافتتاح بخليج نبق، للوقوف على الاستعدادات الخاصة ووضع اللمسات الأخيرة، للتجهيزات التي بدأت منذ أربعين يوما بتشييد خيمة على شكل الكرة الأرضية، عبارة عن أعمدة من الحديد موضوعة بشكل دائري وفوقها طبقة من البلاستيك المقوى، ومزودة بنظام كهربائي يتحكم في الإضاءة داخل القاعة وخارجها.

وأعلنت شركة مصر للطيران، زيادة عدد رحلاتها بين مطاري القاهرة وشرم الشيخ لاستيعاب ضيوف ووفود العالم المشاركة في فعاليات المنتدى.

الانتخابات الرئاسية في موعدها

ونقلت صحيفة «أخبار اليوم» تصريحات رئيس مجلس النواب «علي عبدالعال» لعدد من الصحفيين على هامش زيارته لواشنطن أكد خلالها أن تعديل الدستور غير مطروح في الوقت الراهن «قولا واحدا»‬؛ بحسب تعبيره، وشدد على إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها و في إطار الدستور وقانون الانتخابات الحالية، مشيرا إلى أنه تم تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات والتي تمثل بها عدة جهات من بينها محكمة النقض وهيئة قضايا الدولة ومحكمة الاستئناف وهي هيئة مستقلة وفقا للدستور دورها وضع قواعد الانتخابات.

ولم يستبعد «عبدالعال» تعديل قانون الجمعيات الأهلية إذا ما لاحظ عدم قبوله دوليا، معتبرا أن القانون ليس قرآنا؛ ولفت إلى أن اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات لم تصدر حتى الآن كما أن القانون لم يبدأ العمل به، وبالتالي فإن احتمالات التعديل مازالت مطروحة. 

كولن: «الخدمة» كبش فداء

ونشرت صحيفة «الأهرام» حوارا مع المعارض التركي مؤسس حركة «الخدمة» المتهم رسميا بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا العام الماضي «فتح الله كولن»، هاجم فيه الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» معتبرا أنه يتقارب مع جماعة «الإخوان المسلمين» لاستخدامهم في بسط نفوذه وليس لتشاركه معهم في القيم والمعتقدات، ورأى أن تحالف «أردوغان» مع قطر ضد مصلحة شعوب المنطقة، بحسب رأيه.

وزعم «كولن» أن هناك هوسا لدى «أردوغان» بزعامة العالم الإسلامي لا يخفى على أحد، وأن تركيا تنزلق منذ سنوات نحو سلطة الرجل الواحد، وأن هناك مساعي لتركيع الجميع وإخضاعهم، ورأى أن النظام التركي يسعى وراء مصالحه، وأن حركته «الخدمة» كبش فداء يستخدمه أردوغان لإلهاء الأتراك.

السفير الألماني: نأمل تطبيق الديمقراطية

وأبرزت صحيفة «المصري اليوم» تصريحات السفير الألماني بالقاهرة، «يوليوس جيورج لوي»، خلال لقاء محدود مع عدد من الصحفيين الدبلوماسيين، مساء الخميس، اعتبر فيها أن التضييق على المجتمع المدني والنشطاء لن يؤدي إلى الاستقرار، وأن بلاده تتحدث مع الحكومة المصرية في ذلك الأمر، مشددا على أهمية وجود مجتمع مدني، وحرية تعبير ورأي مصونة، وأن الاستقرار في أي بلد لن يتحقق إلا من خلال منظمات المجتمع المدني وحريته. 

وتابع: «في حال عدم استجابة الحكومة نتجه إلى النقد الذي لا يغير من صداقتنا مع مصر، لكن يجب أن نقول لأصدقائنا رأينا، ونتوقع أن يكون حوارنا بنّاء، فمصر أيضا انتقدت الحكومة الألمانية في أحد المواقف، ويمكنها أن تجرى معنا حوارا دائما».

وعبر «لوي» عن أمله في أن «تكون الديمقراطية في المقام الأول، وأن ينتقد الجميع ما يعتقدون أنه خطأ، وأن يتم تطبيق الديمقراطية في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأن يكون هناك مرشحون لن يتضرروا من الانتخابات».

مناطق حرة بجميع المحافظات

وأبرزت صحيفة «الوطن» تأكيد وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي «سحر نصر»، أن الوزارة وضعت خطة لإنشاء منطقة حرة عامة في كل محافظة، ضمن رؤية استراتيجية لتعظيم دور المناطق الحرة في تحسين مناخ الاستثمار للبلاد.

وأضافت، خلال ترؤسها أول اجتماع لمجلس إدارة هيئة الاستثمار، الجمعة، أن الدولة تستهدف من وضع خطة إنشاء منطقة حرة عامة في كل محافظة، ضمن رؤية استراتيجية، تعظيم دور المناطق الحرة في تحسين مناخ الاستثمار للبلاد، والتي تمكن المستثمر من سهولة نقل وتصدير منتجاته من السلع والخدمات التي يقوم بإنتاجها في أي بقعة بشتى أنحاء البلاد في التوقيتات المحددة وبأقل مستوى من المخاطر.

بدء إنتاج الطاقة الشمسية

وأعلنت صحيفة «الأهرام» بدء تشغيل أكبر محطة شمسية لإنتاج الكهرباء في مصر نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، وذلك ضمن مجمع محطات بنبان الشمسية في أسوان، الذين تهدف الحكومة المصرية لأن يكون أكبر تجمع لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم بقدرات إجمالية تبلغ 1360 ميجا واط، ونقلت عن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة «محمد شاكر» أنه تم الانتهاء من تنفيذ محطات ربط القدرات الكهربائية للمحطة بالشبكة القومية للكهرباء.

وقال الوزير، إنه سيتم خلال المرحلة المقبلة الانتهاء من تقييم العروض الفنية لمحطات بنبان، بحد أقصى شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، وبدء إجراءات إنشائها الذي سيستمر حتى الربع الأول من عام 2019، بينما أشار رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة «محمد الخياط» إلى أن المفاوضات ما زالت جارية مع شركة «سيمنز» الألمانية، لإنتاج 2000 ميجا واط من طاقة الرياح.

غموض مصرع مساعد «عشماوي»

واهتمت صحيفة «المصري اليوم» بما قالت إنه غموض حول مقتل الضابط السابق «عماد عبدالحميد»، الذي يعد الذراع اليمنى والمساعد الأول لـ«هشام عشماوي» زعيم تنظيم «المرابطون» المتهم بالوقوف وراء «مذبحة الواحات».

ونقلت الصحيفة عن مصدرين بجهاز الأمن الوطني أن هناك معلومات أولية تشير إلى أن «عماد» قتل في الهجمات التي شنتها قوات الجيش والشرطة على مسلحين في الصحراء الغربية، خلال الأيام الماضية، لكن نتيجة تحليل الطب الشرعي لعينات «DNA»، بجثث القتلى، لم تظهر بعد، ويجب انتظارها قبل الجزم بهويته.

ورفضت مصادر رسمية بوزارة الداخلية، التعليق على بيان، صدر الجمعة، عن جماعة تطلق على نفسها اسم «أنصار الإسلام»، ادعت فيه تبنيها هجوم الواحات، غير أن بعضهم رجح أن يكون المقصود بـ«أبوحاتم عماد الدين عبدالحميد»، الذي نعاه البيان الضابط المفصول «عماد الدين عبدالحميد».

«القاهرة السينمائي» بلا أفلام مصرية

وقالت صحيفة «البوابة» إن أكثر المتشائمين لم يكن يتوقع غياب السينما المصرية عن فعاليات الدورة 39 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي تنطلق فعالياته في الفترة من 21 إلى 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بعدما استبعدت اللجنة العليا المسؤولة عن اختيار الأعمال المشاركة جميع الأعمال المصرية المتقدمة، لعدم قدرتها على إيجاد عمل فني مناسب ينافس بالمهرجان؛ وذلك وفقا لما أعلن عنه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته إدارة القاهرة السينمائي الخميس الماضي.

وقلت الصحيفة عن الناقد الفني عضو اللجنة العليا لمهرجان القاهرة السينمائي «طارق الشناوي»، قوله إن إدارة مهرجان القاهرة السينمائي «طالما عانت لسنوات عديدة من اختيار فيلم مصري جدير بتمثيل مصر بالمهرجان، فمن غير الصائب أن أقوم بعرض فيلم مصري لا يليق بالسينما المصرية، أو ما هو منتظر منها، لمجرد أن المهرجان يُقام بمصر، ولا بد من تمثيل فيلم مصري به، وهو ما لم تجده اللجنة العليا خلال مشاهدتها للأعمال المرشحة»,

وفي المقابل، قالت صحيفة «الأهرام» إن فيلم «الشيخ جاكسون» المصري يمثل مصر في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة مهرجان «أيام قرطاج السينمائية» في دورته التاسعة والعشرين، الذي ينطلق السبت، ويتنافس الفيلم على الجائزة الذهبية مع 13 فيلما عربيا وأفريقيا.

كما يشارك الفيلمان المصريان «تدنيس» في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، و«بلد مين» في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، كما يعرض المهرجان خلال أيامه السبعة الفيلم المصري «أخضر يابس» ضمن الأفلام الطويلة خارج المسابقة الرسمية.

  كلمات مفتاحية

صحف القاهرة الصحف المصرية صحف مصر منتدى شباب العالم مهرجان القاهرة السينمائي سفير ألمانيا فتح الله كولن هشام عشماوي

صحف مصر: التعاون الأوروبي واستطلاع «بصيرة» وصعوبة إجراء «المحليات»

طعون أمام «الدستورية» تهدّد بتأجيل الانتخابات المصرية