قطر وإيران تتفقان على تشكيل لجنة مشتركة للنقل والمواصلات

الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 06:10 ص

اتفقت قطر وإيران، أمس الإثنين، على تشكيل لجنة مشتركة للنقل والمواصلات، لتسهيل عملية التبادل التجاري والنقل الجوي والبحري، لإيجاد قاعدة مشتركة بما يخدم المصالح التجارية للبلدين.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير المواصلات والاتصالات القطري «جاسم بن سيف السليطي» ووزير المواصلات الإيراني «عباس آخوندي»، في العاصمة الإيرانية طهران، بحسب «وكالة الأنباء القطرية» (قنا).

وأفادت الوكالة بأن «السليطي» ثمن دور إيران الإيجابي تجاه دولة قطر، منذ بداية الأزمة الخليجية الراهنة.

كما جرى خلال الاجتماع بحث أوجه التعاون في مجالات النقل والموانئ والطيران، وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

من جانبها، نقلت «وكالة الأنباء الإيرانية» الرسمية (إرنا) عن «آخوندي»، أنه أجرى مباحثات ممتازة مع نظيره القطري في مجال الشحن والنقل والمواصلات.

وأوضح أن الاجتماع تطرق أيضا إلى إمكانية تأسيس شركات في المناطق الحرة وخارجها من أجل تنشيط المجال التجاري بين البلدين، إضافة إلى بحث سبل تعاون شركات خطوط الطيران القطرية والإيرانية.

ويأتي هذا الاتفاق في وقت تعصف بالخليج منذ 5 يونيو/حزيران الماضي أزمة كبيرة، بعد ما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، مؤكدة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر إيران السليطي آخوندي النقل المواصالات العلاقات القطرية الإيرانية