توصية للشورى السعودي برفع تمثيل المرأة في المناصب الخارجية

الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 05:10 ص

كشفت عضوة مجلس الشورى (البرلمان) السعودي، «منى المشيط»، عن تقديم توصية للمجلس لزيادة تمثيل المرأة في المناصب القيادية الأجنبية.

جاء ذلك خلال اجتماع نظمه «مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني»، حول «دور المرأة في تحقيق أهداف رؤية 2030».

وفي تصريحات لصحيفة «عكاظ» السعودية، قالت «المشيط»: «نحن كنساء سعوديات، يجب أن نساعد القيادة السياسية في تحقيق هدف الرؤية المتمثل في زيادة مشاركتنا في سوق العمل وبناء البلاد».

وأضافت: «يجب أن نغتنم هذه الفرصة لنضع أنفسنا في الصدارة، وننسى كل العقبات التي قد يشكلها البعض لتحقيق هذا الهدف».

من جانبها، أكدت وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، «تضحر الرماح»، أن «رؤية 2030 تهتم بالمرأة السعودية ودورها الرائد في الحياة الاجتماعية والاقتصادية».

وأضافت أن وزارتها تسعى إلى إيجاد قطاعات عمل جديدة تخدم المرأة، من خلال تطوير وتأهيل ودعم الكوادر النسائية لتلبية احتياجات سوق العمل في بيئة عمل تحافظ على خصوصياتهن وحقوقهن.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أكدت المملكة للأمم المتحدة استعدادها للتعاون في أي جهد دولي يهدف إلى تمكين المرأة في أي مجال، والقضاء على التمييز والعنف ضدها، وتحسين خدماتها الثقافية والاقتصادية والصحية، وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية.

وقالت السكرتيرة الأولى في البعثة الدائمة للمملكة لدى الأمم المتحدة، «أحلام يانكسار»، خلال مناقشة عامة حول تقدم المرأة فى الدورة 72 للجمعية العامة للامم المتحدة: «تعتقد المملكة أن المرأة عامل مهم في القوى العاملة، وتمكينها اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا، وتزويدها ببيئة وخدمات آمنة، والواجبات الوطنية، وضمان حصولهم على حقوقهم الكاملة في مختلف المجالات، سيساعد في دفع عملية التنمية لتحقيق رؤية 2030».

 

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة «عكاظ»

  كلمات مفتاحية

السعودية المرأة السعودية مناصب قيادية عمل تمكين توظيف عمل المرأة

5 أصوات تحول بين وصول السعوديات للمجالس البلدية بنسبة 30%