هيئة سعودية للأمن السيبراني لمواجهة الهجمات الإلكترونية

الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 08:10 ص

أعلنت السعودية إنشاء هيئة للأمن السيبراني تحت سلطة الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، على أن يترأسها وزير الدولة «مساعد بن محمد العيبان».

جاء ذلك في أمر ملكي، صدر مساء الثلاثاء، ونقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس».

وضمن مجلس إدارة «الهيئة الوطنية للأمن السيبراني»، حسب الأمر الملكي، رئيس أمن الدولة، ورئيس الاستخبارات العامة، ونائب لوزير الداخلية، ومساعد لوزير الدفاع.

وتهدف الهيئة إلى أن تكون المرجع الوطني لتعزيز الأمن السيبراني للدولة، وحماية مصالحها الحيوية، وأمنها الوطني والبنى التحتية الحساسة فيها.

وحسب «العيبان»، فإن الهيئة ستباشر اختصاصاتها التنظيمية والتشغيلية في مجال الأمن السيبراني الهادف إلى تعزيز حماية الشبكات وأنظمة تقنية المعلومات وأنظمة التقنيات التشغيلية ومكوناتها من أجهزة وبرمجيات، وما تقدمه من خدمات، وما تحويه من بيانات.

وقال الوزير السعودي إن الهيئة الجديدة ستراعي في ذلك الأهمية الحيوية المتزايدة للأمن السيبراني في حياة المجتمعات، وستستهدف التأسيس لصناعة وطنية في مجال الأمن السيبراني تحقق للمملكة الريادة في هذا المجال.

وستضع الهيئة، حسب «العيبان»، على رأس أولوياتها استقطاب الكوادر الوطنية المؤهلة والطموحة وتأهيلها وتمكينها، وبناء الشراكات مع الجهات العامة والخاصة، وتحفيز الابتكار والاستثمار في مجال الأمن السيبراني للإسهام في تحقيق نهضة تقنية تخدم مستقبل الاقتصاد الوطني للمملكة.

ويقصد بـ«الأمن السيبراني» أمن المعلومات على أجهزة وشبكات الحاسب الآلي، بما في ذلك العمليات والآليات التي يتم من خلالها حماية معدات الحاسب الآلي والمعلومات والخدمات من أي تدخل غير مقصود أو غير مصرح به أو تغيير أو إتلاف قد يحدث.

والأسبوع الماضي، كشفت ورشة عمل حول الأمن الإلكتروني السعودي، أن نحو 60% من المؤسسات في السعودية استهدفت بهجمات الفيروسات والبرامج الضارة خلال الـ12 شهرا الماضية.

وتحتل السعودية، المرتبة الثالثة عالميا في التعرض للهجمات الإلكترونية في جميع مرافقها الحكومية والخاصة من جهات خارجية؛ إذ تصل الهجمات لقرابة 54 ألف هجمة سنويا.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية هجمات إلكترونية أمر ملكي الأمن السيبراني

اتفاقيات أبراهام وآثارها.. كيف تعمل إيران على توحيد الفضاء السيبراني في المنطقة؟