السعودية تحدد مجموعة من الضوابط المتعلقة بدخول النساء الملاعب

الأربعاء 1 نوفمبر 2017 05:11 ص

تقوم السلطات السعودية بتحديد مجموعة من الضوابط المتعلقة بحضور النساء لمباريات رياضية مع بدء العام المقبل، بينها وضع «تعريف للعائلة، والزي المسموح به لدخول الملعب».

وقال وكيل الشؤون الفنية في الهيئة العامة للرياض، «عبد الرحمن القضيب»، إنه «سيتم تأمين كل احتياجات العائلة لدخول الملعب بدءا من مواقف السيارت، ودورات المياه، والمقاعد بحيث تكون معزولة عن الأماكن المخصصة للأفراد (الرجال)، وسيتم اتخاذ إجراءات لوجستية للدخول والخروج من الملاعب لضمان عدم الاختلاط (بين الرجال والنساء)»، وفقا لـ «بي بي سي عربي».

وأوضح أنه تم اختيار ثلاثة ملاعب في ثلاث مدن كبرى، هي الرياض وجدة والدمام، لتجربة فكرة السماح للعائلات بدخول الملاعب، مضيفا أنه ستخصص هذه الفترة لإجراء تقييم من قبل كل الأطراف بما فيها الجهات الأمنية والمنظمين والعائلات، نظرا لكون هذه الخطوة جديدة في المملكة.

وتابع: «من ضمن الضوابط التي تتم دراستها: ما تعريف العائلة، وما الزي المسموح به للنساء، وما إذا كان سيسمح للنساء الدخول ضمن روابط المشجعين الألتراس، وبالنسبة للنقطة الأخيرة، غالبا سيكون الجواب لا».

وأردف: «هل العائلة يمكن أن تكون مجموعة مكونة من 5 ذكور وامرأة مثلا؟ يجب وضع ضوابط لأن هناك بعض الناس الذين يلتفون على القانون».

وعلى الرغم من غياب النساء عن الوكالة المختصة بوضع الضوابط لحضور السعوديات مباريات في الملاعب، قال وكيل الشؤون الفنية في الهيئة العامة للرياضة إن فريقه سيأخد كل ملاحظات وآراء الشركاء حول المسودة التي سيتم وضعها بهذا الخصوص.

ويأتي هذا القرار ضمن سلسلة من الإجراءات التي تتخذها المملكة لمنح النساء عددا من الحقوق في مجتمع يحكمه نظام ولاية الذكور على الإناث، وتفرض فيه قواعد صارمة للفصل بين الرجال والنساء.

ويقتصر دخول العائلات للملاعب على مسابقات ركوب الخيل، أو المباريات الدورية التي كان يسمح فيها للنساء الأجنبيات بالحضور، وفقا لصحيفة الشرق الأوسط السعودية.

وكانت المملكة قد سمحت بحضور السعوديات، بمرافقة عائلاتهن، مباريات في الملاعب الرياضية بدءا من يناير/كانون الثاني المقبل في فترة تجريبية تستمر حتى أبريل/نيسان من العام ذاته.

  كلمات مفتاحية

دخول النساء للملاعب السعودية العائلات السعودية المباريات الرياضية

أماكن لتدخين السيدات بإستاد «الجوهرة المشعة».. وسعوديون غاضبون

بالصور.. السعوديات يخطفن الأنظار بأول حضور لملاعب الكرة