بالصور.. السعوديات يخطفن الأنظار بأول حضور لملاعب الكرة

الجمعة 12 يناير 2018 09:01 ص

شهدت مدرجات إستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية «الجوهرة المشعة» في مدينة جدة، غربي السعودية، الجمعة، توافد النساء للمرة الأولى في تاريخ ملاعب كرة القدم بالمملكة، وذلك لحضور مباراة أهلي جدة والباطن، ضمن منافسات الدوري السعودي للمحترفين.

وحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فإن الأنظار لم تتوجه في هذه المباراة على الكرة فقط، كما هو معتاد، بل كان هناك اهتمام أكبر انصب على مكياج الموجودات في مدرجات الجماهير.

وأضافت الصحيفة: «حتى الآن، وفي بلد صنفه المنتدى الاقتصادي العالمي في 2016 بأنَّه في المرتبة الـ141 من بين الـ144 في المساواة بين الجنسين، كانت النساء مضطرة إلى مشاهدة لعبة كرة القدم على شاشة التلفاز. وكان يتم القبض على مَن يُمسَك بهن داخل الملاعب، ومثال ذلك حادثة المرأة التي وقعت في ديسمبر/كانون الأول 2014».

وأعلنت السلطات السعودية في 30 أكتوبر/تشرين الأول الماضي رفع الحظر عن دخول النساء إلى ملاعب رياضية والسماح لهن بحضور المباريات بدءا من مطلع 2018.

وتم وضع عدة شروط للسماح السعوديات بدخول ملاعب كرة القدم، شملت أن يكون الحضور النسائي عائليًا وليس بشكل فردي.

ويعمل ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان»، على تخفيف القيود المفروضة على النساء ضمن رؤية «2030» الذي تسعى إلى جذب المملكة إلى مساحة أكثر انتفاحا. ومن المقرر رفع الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارات في يونيو/حزيران المقبل.

وكان المنتخب الوطني السعودي وصل الدور الثاني من أول بطولة كأس عالم يشارك بها في 1994، واحتفل، في سبتمبر/أيلول الماضي، بالتأهل إلى كأس العالم للمرة الخامسة في تاريخه.

ومن المتوقع أن يكون هناك تدفقا كبيرا من النساء على المباريات الافتتاحية قبل أن يهدأ الأمر، على أمل أن تتزايد الأعداد تدريجيا على مدار الأشهر والسنوات المقبلة.

من جانبها، عبرت الأميرة «ريم بنت بندر بن سلطان»، وكيل الهيئة العامة للرياضة بالسعودية، عن سعادتها، بخطوة السماح للسعوديات بدخول الملاعب.

وقالت عبر تغريدة: «تركي آل الشيخ، زملائي الكرام في الهيئة العامة للرياضة، أشكركم جميعا على جهودكم ودعمكم الدائم. اليوم أدخلتم السعادة في قلب كل عائلة وامرأة سعودية بحضور المباراة الأولى.. تعتبر لحظة تاريخية في السعودية».

  كلمات مفتاحية

السعودية المرأة السعودية ملاعب كرة قدم

السعودية تحدد مجموعة من الضوابط المتعلقة بدخول النساء الملاعب

«فيفا»: حضور النساء في الملاعب «انتصار كروي» جديد للسعوديات