تباين ترتيب دول الخليج في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2018

الأربعاء 1 نوفمبر 2017 07:11 ص

تباين ترتيب دول مجلس التعاون الخليجي، على مؤشر سهولة ممارسة الأعمال لعام 2018 الصادر عن البنك الدولي مساء الثلاثاء، مقارنة مع العام السابق عليه.

ويضم مجلس التعاون لدول الخليج العربية - التي تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط في تمويل إيرادات موازناتها - كلا من السعودية، والإمارات، والكويت، والبحرين، وقطر، وسلطنة عمان.

ووفقا لمسح «الأناضول»، تقدمت ثلاث دول خليجية في تقرير «سهولة ممارسة الأعمال» لعام 2018 مقارنة بالعام السابق عليه، وهي الإمارات والسعودية والكويت.

في المقابل، تراجعت دولتا البحرين وسلطنة عُمان؛ فيما بقيت قطر في المرتبة الـ83 عالمياً كما هي دون تغيير.

وحافظت الإمارات على المرتبة الأولى خليجياً وعربياً للعام الخامس على التوالي، من بين 190 دولة شملها تقرير مؤشر أداء الأعمال.

وتقدمت الإمارات (صاحبة ثاني أكبر اقتصاد خليجي) على كل دول المنطقة المدرجة في تقرير هذا العام، وقفزت 5 درجات في الترتيب الدولي من تصنيف 2017 لتحتل المرتبة 21 عالمياً.

وجاءت مملكة البحرين الثانية في الترتيب بين دول الخليج رغم تأخرها ثلاث مراكز لتحل في المركز 66 دولياً مقارنة بالعام الماضي عند 63.

وفقدت سلطنة عمان 5 مراكز لتحتل المرتبة الـ71 عالمياً، مقارنة بالمركز 66 في «تقرير 2017»، وجاءت في المرتبة الثالثة خليجياً.

وحسنت السعودية (أكبر اقتصاد في منطقة الخليج) مركزها العالمي، بعد تقدمها بمركزين عن ترتيبها في العام الحالي بحلولها في المركز 92 من المركز 94 عالميا.

وتقدمت الكويت ستة مراكز إلى المرتبة 96 عالمياً بعد أن كانت الوحيدة بين دول مجلس التعاون خارج حاجز أفضل 100 اقتصاد في مجال سهولة الأعمال التجارية وكانت في المرتبة 102.

وتقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2018، هو تقرير سنوي يصدر عن وحدة أنشطة الأعمال في البنك الدولي، ويقدم أداءً لـ190 اقتصادا في سهولة تنفيذ الأعمال.

ويعتمد التقرير في ترتيب الدول على 10 معايير، هي بدء النشاط التجاري، واستخراج تراخيص البناء، والحصول على الكهرباء، وتسجيل الملكية، والحصول على الائتمان.

كذلك تتألف المعايير العشرة من حماية مستثمري الأقلية، ودفع الضرائب، والتجارة عبر الحدود، وإنفاذ العقود، وتسوية حالات الإعسار (التعثر).

كانت نيوزيلندا تصدرت دول العالم في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2018، للعام الثاني على التوالي، وثانيا جاءت سنغافورة.

الجدول التالي، يفصل ترتيب دول الخليج العربي، عالميا، في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2018، ومقارنته بالعام السابق له:

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

البحرين الإمارات قطر تقرير ممارسة أنشطة الأعمال