إيران وروسيا توقعان اتفاقا بقيمة 30 مليار دولار بمجال الطاقة

الخميس 2 نوفمبر 2017 08:11 ص

وقعت شركة النفط الروسية (روس نفط)، الخميس، مع شركة النفط الوطنية الإيرانية (إن آي أو سي) اتفاقية لتنفيذ مشاريع مشتركة في مجال إنتاج النفط والغاز في إيران بقيمة 30 مليار دولار.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن الرئيس التنفيذي لشركة (روس نفط) «إيغور سيتشين» عقب مراسم التوقيع قوله إن «هذه الاتفاقية تسمح لنا خلال العام المقبل بتوقيع وثائق بشأن تنفيذ مشاريع في مجال النفط والغاز وإنشاء أساس للتعاون الاستراتيجي بين الجانبين».

وأضاف «سيتشين» أن الاتفاقية تتضمن استثمارات مشتركة مع الشركات الإيرانية بغية تطوير مجموعة من حقول النفط والغاز، لافتا إلى أن القدرة الإنتاجية لهذه المشاريع قد تصل إلى 55 مليون طن من النفط الخام سنويا.

وجاء التوقيع على هذه الاتفاقية على هامش زيارة الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» للعاصمة الإيرانية طهران للمشاركة في القمة الثلاثية التي جمعته مع نظيريه الإيراني «حسن روحاني» والآذري «إلهام علييف»، لبحث العلاقات الثنائية وأهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وكانت القمة الثلاثية أنهت أعمالها الأربعاء في طهران بإصدار بيان ختامي دعا في جانب منه إلى تعزيز التعاون بين الدول الثلاث في قطاع النفط والغاز بما في ذلك مجال التنقيب وتطوير الحقول وطرق النقل المشتركة إضافة إلى تعزيز التعاون في ساحات الطاقة العالمية.

وجاءت زيارة «بوتين» إلى طهران غداة إعلان وزارة الخزانة الأمريكية توجيهات جديدة لتطبيق قانون أعلنه الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في أغسطس/آب الماضي، ويفرض عقوبات جديدة على روسيا وإيران.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية أضافت، الثلاثاء، أسماء نحو 40 شخصا معنويا وماديا إيرانيا تشملهم عقوبات أمريكية على قائمة الأشخاص الذين يستهدفهم برنامج «مكافحة الإرهاب» الأمريكي، بينهم قائد «الحرس الثوري» الجنرال «محمد علي جعفري».

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران روسيا اتفاقية الطاقة بوتين