«أردوغان» يجري زيارة تاريخية لليونان مطلع ديسمبر

الجمعة 3 نوفمبر 2017 01:11 ص

أعلن نائب رئيس الوزراء التركي، «هاكان جاويش أوغلو»، الجمعة، أن الرئيس «رجب طيب أردوغان» سيجري زيارة تاريخية لليونان مطلع ديسمبر/كانون الأول المقبل، ستكون الأولى لرئيس تركي إلى أثينا منذ 52 عاما.

جاء ذلك خلال تصريح أدلى به «جاويش أوغلو» للصحفيين، اليوم، عقب زيارة رسمية أجراها إلى العاصمة أثينا، الخميس؛ لإجراء مباحثات ولقاءات مع مسؤولين يونانيين.

وأوضح المسؤول التركي أن زيارة «أردوغان» لليونان «ستكون مكمّلة للمباحثات الرفيعة المستمرة منذ مدة بين الجانبين لتطوير العلاقات».

ولفت إلى «وجود مجال تعاون هام وكبير بين أنقرة وأثينا في مجالات الاقتصاد والسياحة والطاقة».

وأفاد بأنه «قد يتم اتخاذ خطوات (خلال الزيارة) تتعلق بتعزيز التعاون بين البلدين».

وخلال المؤتمر الصحفي،  أيضا، تطرق «جاويش أوغلو» إلى الاجتماع الخامس لـ«مجلس التعاون رفيع المستوى» بين تركيا واليونان المقرر انعقاده في مدينة سلانيك اليونانية، في فبراير/شباط المقبل.

وأشار المسؤول التركي إلى وجود أهداف مشتركة بين البلدين مثل إنشاء خط لنقل المسافرين والحمولات بين مدينتي إزمير التركية وسلانيك، وخط قطار سريع بين إسطنبول وسلانيك.

وتشهد العلاقات التركية اليونانية تأزما منذ عقود طويلة يعود لسببين رئيسيين هما: القضية القبرصية، والنزاع حول بحر إيجه.

 إلا أن هناك مشكلات عرقية ودينية أخرى مازالت مستمرة؛ حيث يقيم 150 ألف تركي مسلم في اليونان، يعيش معظمهم في منطقة ترافيا اليونانية، ويتعرضون لبعض أنواع الاضطهاد من الحكومة اليونانية، وهذا الرقم في تزايد مستمر.

كما أن الهجرة غير الشرعية للمواطنين الأتراك إلى اليونان تعد من المشكلات الدائمة، وتتعامل اليونان معهم مخالفة للبروتوكول الموقع بين الدولتين؛ حيث اتهمت تركيا السلطات اليونانية، بنقلهم إلى داخل المياه الإقليمية التركية دون مراعاة للبعد الإنساني في التعامل معهم.

وأخيرا طرأت مشكلة استضافة اليونان للعسكريين الأتراك المتورطين في المحاولة الانقلابية الفاشلة، التي جرت منتصف يوليو/تموز 2016؛ لتضيف مزيدا من التأزم على علاقات البلدين.

  كلمات مفتاحية

تركيا اليونان العلاقات التركية اليونانية أردوغان

الخارجية التركية: المناورات المصرية اليونانية خرق للقانون الدولي

اليونان: مساعي وقف انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي «خطأ استراتيجي»