بعد «دوري الأمم».. بطولة جديدة لـ«يويفا» تثير الجدل

الأحد 5 نوفمبر 2017 03:11 ص

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» عزمه إقامة بطولة عالمية مصغرة كل عامين، بشكل يشبه بطولة «دوري أمم أوروبا» الجديدة، وستلعب الدول في تصفيات مؤهلة قبل أن تلتقي الفرق الكبرى في نهائيات البطولة.

وأوضح «يويفا» أنه بدأ مناقشات أولية فيما يتعلق بتطوير دوري أمم أوروبا، وأضاف: «هذه المناقشات البناءة تتضمن اتحاداتنا المحلية، وأصحاب المصالح الكروية في أوروبا، وكل الاتحادات والاتحاد الدولي ولم يتخذ أي قرار رسمي حتى الآن».

ودعا «ألكسندر سيفرين» رئيس الاتحاد الأوروبي الدول الأوروبية للاجتماع في فرانكفورت لسماع هذا الاقتراح، ويمكن لأول نهائي للبطولة أن يقام في 2021.

وتباينت ردود الأفعال حول هذه البطولة، فقد أكد الرئيس التنفيذي لنادي بوروسيا دورتموند، «هانز يواخيم فاتسكه» أن مثل هذه البطولات تزيد من حجم الضغوط الواقعة على عاتق اللاعبين، نظراً لازدحام أجندة الموسم بالفعل بالمباريات.

وقال «فاتسكه»: «أعتقد أن لدينا عدد كاف من البطولات، اللاعبون وصلوا بالفعل للحدود القصوى». 

وأضاف: «الفرق تجد صعوبة شديدة في الدفع بأفضل لاعبيها في الدوري الأوروبي، نظرا لأن اللاعبين يكونوا وصلوا للحدود القصوى لهم»، مشيراً إلى أن «يويفا» و«فيفا» عليهما أن يركزا على شؤونهم الخاصة فيما يتعلق بتقديم الخدمة وليس تكديس الأموال.

وأكد «رينهارد جريندل» رئيس اتحاد الكرة الألماني، أن هذه البطولة أكثر إيجابية طالما لم يؤد الأمر لزيادة عدد المباريات.

وقال «جريندل»: «أعتقد أنها تجربة جيدة حيث أن مغزى دوري الأمم العالمي سيسمح بإقامة مباريات أمام فرق من خارج أوروبا».

وأضاف: «الشيء الأكثر أهمية هو عدم إقامة مباريات إضافية، الضغوط على لاعبينا لا ينبغي أن تتزايد».

من جانبه قال مدير نادي باير ليفركوزن الألماني، «مايكل شاده» أن مثل هذه البطولات قد تقلص عدد مباريات المنتخبات الوطنية.

تجدر الإشارة إلى أن «يويفا» اعتمد منذ فترة مسابقة جديدة ذات طابع ودي هي «دوري الأمم الأوروبية»، ستنطلق رسميا اعتبارا من 2018.

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» الستار عن نظام بطولة «دوري الأمم الأوروبية»، والذي سيشهد مشاركة 55 منتخباً تم تقسيمهم إلى 4 فئات وفقاً لمراكزها في التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018.

وستقام النسخة الأولى من «دوري الأمم الأوروبية»، كل عامين، ستنطلق في سبتمبر/أيلول 2018 على أن تنتهي مرحلة المجموعات في نوفمبر/تشرين الثاني من العام ذاته، والنهائيات في ديسمبر/كانون الأول.

ويهدف «يويفا» من وراء استحداث بطولة «دوري الأمم الأوروبية» للتقليل من إقامة المباريات الودية غير المهمة والضعيفة، بالإضافة للعمل على زيادة الاحتكاك بين المنتخبات الأوروبية الكبرى والضعيفة لتطوير الأخيرة ما يصب في مصلحة تطور الكرة الأوروبية، مع العلم أن المباريات الودية مع منتخبات من قارات أخرى مسموح به.

وفي النهاية يلتقي بطل كل فئة معا لتحديد الفائز النهائي بـ«دوري الأمم الأوروبية»، ليتأهل مباشرة إلى بطولة «كأس أمم أوروبا - يورو» المقبلة، وفي حال كان المنتخب تأهل بالفعل إلى بطولة أمم أوروبا، يتأهل الوصيف بدلاً منه.

 

  كلمات مفتاحية

يويفا دوري الأمم الأوروبية يورو

التعادل السلبي يحسم قمة ألمانيا وفرنسا بافتتاحية الأمم الأوروبية

تغييرات جذرية محتملة في دوري أبطال أوروبا 2024