"أرابتك" يقود "دبي" لهبوط حاد بالمستهل.. والمؤشر دون 4 آلاف نقطة

الاثنين 30 يونيو 2014 03:06 ص

مباشر، 30 يونيو/حزيران 2014

واصل سهم "أرابتك" ضغوطه على سوق دبي بمستهل جلسة اليوم، ليتراجع مؤشر السوق 3.8% بعد نصف ساعة تقريبا من بداية الجلسة فاقدا 155.5نقطة من قيمته، هبطت به إلى مستوى 3968 نقطة، متخليا عن حاجز نفسي مهم عن 4 آلاف نقطة.

وتراجع سهم أرابتك في تلك الأثناء بحوالي 10%، حل بها في صدارة التراجعات، ليهبط إلى مستوى 2.610 درهم، ليأخذ معه مؤشر قطاع العقارات لتراجع قوي بنسبة 5.2%.

وجاءت هذه التراجعات الحادة لسوق دبي عكس توقعات الخبراء، حيث توقع كثير من المحللين تحسن أسواق الإمارات تدريجيا بعدما أصبحت الأسعار عند مستويات مغرية، وبعد أن هبطت مكررات ربحية الأسهم إلى مستويات جيدة ولم تعد متضخمة كما كان عليه الوضع في السابق.

وقال المحللون إن التجاوزات التي ارتكبتها مكاتب وساطة كبيرة تتعامل بالهامش، ساهمت بل فاقمت من موجة الهبوط التي لا تخرج عن كونها عملية تصحيح حادة، حيث أفرطت هذه المكاتب ومعها بعض البنوك في إقراض المتعاملين بالهامش بأكثر من المسموح به قانوناً، مضيفاً أن سلبيات ومخاطر هذه التجاوزات ظهرت بوضوح خلال فترة الهبوط الحادة، وبالتحديد على سهم أرابتك الذي استحوذ على الحصة الأكبر من التركز الائتماني سواء من قبل المستثمرين المقترضين او من شركات الوساطة.

وطالب المحللون بدراسة الأسباب التي قادت إلى التراجع القوي للاسواق، من خلال إصدار مؤشر للتمويلات التي تذهب إلى التعاملات بالهامش، بحيث يتم الوقوف على حجمها بشكل دوري، فضلاً عن مراجعة تعاملات شركات الوساطة المرخص لها بالتداول بالهامش والتي تركز ائتمانها على سهم واحد أو سهمين.

ولم يكن سهم أرابتك هو الوحيد الذي يضغط على القطاع العقاري اليوم، حيث تراجع سهم إعمار بمستهل التعاملات 2.6% ليصل إلى مستوى 8.500 درهم، كما سجلت أسهم الاتحاد العقارية ودريك آند سكل وديار تراجعات بنسبة 9.55% و7.3% و6.46% على التوالي.

أما قطاع البنوك فكان أقل حدة، حيث سجل مؤشر القطاع تراجعا نسبته 2% في تلك اللحظات، بضغط من سهم دبي الإسلامي الذي جاء متراجعا 3.8% ليصل إلى مستوى 6.360 درهم، كما جاء مصرف عجمان متراجعا بنسبة 0.36% عند مستوى 2.750 درهم.

وضغط قطاع الاستثمار هو الآخر بقوة على مؤشر السوق متراجعا 7.5% تصدر بها القطاعات المتراجعة، في ظل تراجع سهم سوق دبي بنسبة 9% ليصل إلى مستوى 2.630 درهم.

وبلغت كمية التداول بسوق دبي في تلك الأثناء 129.6 مليون سهم بلغت قيمتها 247.2 مليون درهم جاءت من خلال 2.26 ألف صفقة.

  كلمات مفتاحية

حكومة دبي تسدد التزامات صكوك بقيمة 7 مليار درهم

خبراء يحذرون من تضرر سوق العقارات في دبي بفعل هبوط أسعار النفط

تجارة دبي الخارجية تقترب من تريليون درهم خلال 9 أشهر

178 مليار دولار تجارة دبي في 6 أشهر

بلومبرج: ديون دبي 77% من الناتج وتوازي جنوب أفريقيا