محللون: تأثير سلبي لـ«القيمة المضافة» على قطاع العقارات بالخليج

الاثنين 6 نوفمبر 2017 08:11 ص

توقع محللون ماليون خليجيون، تأثيرا سلبيا لتطبيق ضريبة القيمة المضافة على قطاع العقارات، في دول «مجلس التعاون الخليجي»، كونها ستزيد تكاليف المستثمرين العقاريين، إلا أنهم قالوا إن التطبيق لن يعيق استثمارات الشركات الأجنبية في المنطقة.

وبحسب صحيفة «الحياة»، فإن استطلاعا للرأي أجراه معهد المحللين الماليين المعتمدين بالخليج، أظهر أن 87% من خبراء الاستثمار يرون أن بعض النفقات الإضافية التي ستتكبدها شركات العقارات ستنعكس على المستثمرين.

ورجح الاستبيان، الذي أجري في الإمارات، والبحرين والكويت، أن تصبح العقارات أكثر كلفة عقب تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وكشفت نتائج الاستبيان، أن 54%، أي أكثر من نصف أعضاء جمعيات معهد المحللين الماليين المعتمدين الذين شملهم الاستبيان يعتقدون أن المستثمرين الأفراد سيتأثرون أكثر من المؤسسات الاستثمارية فور بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة، بينما أفاد 4% فقط منهم بأن المستثمرين من المؤسسات سيواجهون تأثيرا أكبر.

إضافة إلى ذلك، أشار معظم خبراء الاستثمار الذين شملهم الاستبيان إلى أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة لن يعيق استثمارات الشركات الأجنبية في المنطقة، بينما قال 18% منهم فقط إن ذلك سيخلق رد فعل سلبيا.

وضريبة القيمة المضافة، هي ضريبة غير مباشرة تفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من المنشآت، مع بعض الاستثناءات.

وتوافقت دول «مجلس التعاون الخليجي»، على تطبيق ضريبة القيمة المضافة بدءا من 2018، وبواقع 5%، وتشمل القطاع العقاري وفقا لمصادر اقتصادية.

وتطبق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من 160 دولة حول العالم، إذ تعد مصدر دخل أساسي يسهم في تعزيز موازنات الدول.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عقارات السعودية الخليج القيمة المضافة محللون تأثيرات

صفقات بالملايين.. عقارات نيويورك المجددة تجذب الخليجيين