«العهد الجديد»: «بن سلمان» اعتقل الأمراء لرفضهم الانقلاب على «بن نايف»

الاثنين 6 نوفمبر 2017 08:11 ص

قال المغرد السعودي الشهير «العهد الجديد»، إن الاعتقالات التي شهدتها السعودية، جاءت كرد فعل لرفضهم الانقلاب الذي نفذه ولي العهد الامير «محمد بن سلمان»، على عمه ولي العهد السابق الأمير «محمد بن نايف».

وفي تغريدات بحسابه على «تويتر»، وهو بحسب وصفه لنفسه راصد ومحلل لمظاهر التغيير في العهد الجديد قريب من غرف صناعة القرار، قال: «جميع من اعتقلوا من الأمراء والوزراء والمسؤولين السابقين هم من دولة العهد القديم، وهم مؤيدون لبن نايف، ومعارضون للانقلاب الذي قاده بن سلمان».

وأشار «العهد الجديد»، إلى أن جميع المعتقلين يجمعون على أن «بن نايف» هو ولي للعهد والملك القادم للبلاد.

 

 

ولفت إلى تحركات قام بها أمراء من بينهم «متعب بن عبدالله» والذي تم اعتقاله مساء السبت، وآخرين لـ«محاولة الضغط على الملك (سلمان) لإخراج بن نايف، وثني بن سلمان عن الحكم، لكن باتت محاولاتهم فاشلة».

وبرر رفض الملك «سلمان» بالقول: «لأن الأب مغرم بابنه».

يشار إلى أن العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، أصدر أوامر ملكية في 21 يونيو/حزيران الماضي، بتعيين نجله وليا للعهد، بدلا من الأمير «محمد بن نايف»، الذي أعفاه من جميع مناصبه.

ومنذ ذلك الحين، لم يظهر «بن نايف» علنا، في وقت تتصاعد فيه الأنباء عن وضعه تحت الإقامة الجبرية.

وسبق أن تم تسريب عريضة، وجهها كبار أمراء «آل سعود» إلى الملك «سلمان»، اعتراضا على تسليم قيادة البلاد لـ«بن سلمان».

على الصعيد نفسه، قال «العهد الجديد»: «بالرغم من أن الشخصيات التي تم اعتقالها متورطة فعليا في قضايا فساد، كما بن سلمان وغيره، إلا أن ما قام به بن سلمان هو سرقة عظيمة وقطع طريق على ما كان سيحدث».

 

 

وتابع: «للمعلومية فإن الاعتقالات لن تتوقف، كما أن عدد المعتقلين أكبر من الأرقام التي نشرت» كاشفا أن «هناك ضباط كبار تم توقيفهم، كما منع أكثر من 200 أمير من السفر».

ولفت إلى أن «ما حدث كان مفاجئا للجميع، حتى أقرب مستشاري بن سلمان لم يكن لديهم علم بما سيجري»، وقال: «الأمر كان محصورا بأربعة أشخاص، أحدهم شخصية إماراتية كبيرة (لم يذكرها)».

وشنت السلطات السعودية حملة اعتقالات واسعة بحق عدد من كبار الأمراء ووزراء سابقين وعدد من كبار المسؤولين ورجال الأعمال المعروفين، بمزاعم فساد مختلفة.

وتداولت مصادر إعلامية قائمة بأسماء رجال الأعمال والأمراء الموقوفين وشركاتهم، وقدرت المبالغ التي سيتم الاستيلاء عليها من أموالهم بقرابة 2 تريليون ريال سعودي.

وجاءت حملة الاعتقالات التي وصفها مراقبون بالانقلاب الجديد، بعد دقائق قليلة من أمر ملكي بتشكيل لجنة لمكافحة الفساد برئاسة ولي العهد «محمد بن سلمان».

وبهذه الخطوات أنهى العاهل السعودي وولي عهده خطوات الإطاحة بالعديد ممن يعتقد أنهم قد يشكلون عقبة أمام تصعيد «بن سلمان» لقيادة المملكة.

يأتي ذلك في ظل تقارير إعلامية محلية وغربية، تقول إن بيان تنازل الملك «سلمان» عن الحكم لنجله «محمد»، قد تم تسجيله بالفعل، وينتظر اللحظة المناسبة للإعلان عنه.

  كلمات مفتاحية

بن سلمان بن نايف السعودية العهد الجديد انقلاب الأسرة الحاكمة اعتقالات أمراء

ثلاث عوائل يحوم «بن سلمان» حول أموالها