وزير الخارجية التركي في زيارة رسمية إلى الكويت السبت المقبل

الجمعة 16 يناير 2015 10:01 ص

يعتزم وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» التوجه، يوم السبت المقبل 17 يناير/كانون الثاني 2015، إلى الكويت في زيارة رسمية، تستغرق يومين.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، أن «جاويش أوغلو» سيزور دولة الكويت يومي 17 و18 يناير/كانون الثاني الحالي لإجراء مباحثات رسمية مع المسؤولين هناك حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح البيان «أن اللقاءات التي سيعقدها الوزير التركي على هامش هذه الزيارة الرسمية، ستتطرق إلى بحث العلاقات الثنائية بين الكويت وتركيا، وسبل تعزيزها، وكذلك آخر التطورات على الساحتين الإقليمية، والدولية».

ولفت البيان إلى أن أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، سيستقبل وزير الخارجية التركي خلال هذه الزيارة.

ويرى بعض المحللين أن العلاقات الكويتية - التركية منذ نشأتها غلفتها صفة البطء فسارت على استحياء نحو التطور والنمو حتى جاء عام 1990 عندما تعرضت الكويت لمحنة الاحتلال العراقي فما كان من تركيا قيادة وشعبا إلا أن وقفت موقفا مسانداً للكويت.

وفي عام 1991 بدأت مرحلة جديدة في العلاقات الكويتية التركية اتسمت بالنمو والتقدم المطرد والازدهار على جميع المستويات من خلال الزيارات المتبادلة بين قادة البلدين والتي شهدت ازدهارا واضحا منذ تسلم الشيخ «صباح الأحمد» مقاليد الحكم في البلاد عام 2006.

ولم يقتصر التطور في العلاقات الكويتية - التركية على الجانب السياسي فقط وإنما شهدت العلاقات الاقتصادية نموا سريعا على المستويين الرسمي والأهلي حيث ترتبط الكويت وتركيا ب36 اتفاقية تشمل جميع مجالات التعاون الثنائي سجلت أغلبها خلال السنوات السبع الأخيرة.

وخلال الزيارة الأولى التي قام بها الشيخ «صباح الأحمد» لتركيا عام 2008 تم توقيع سبع اتفاقيات شملت مجالات عدة من بينها اتفاقية التعاون الاقتصادي واتفاقية التعاون العلمي والفني واتفاقية تشكيل لجنة عليا مشتركة للتعاون بين الكويت وتركيا على مستوى وزراء الخارجية علاوة على اتفاقية التعاون في المجال الصحي وأخرى في مجال تبادل الأيدي العاملة.

كما أبرم الجانبان في الزيارة الثانية له لأنقرة في أبريل/نيسان 2013 ثماني اتفاقيات ثنائية في مجالات الطيران والنقل الجوي والتعليم العالي والبحث العلمي والصحة والثروة الحيوانية والتعاون في مجالات الصناعات الدفاعية والتعاون الثقافي والفني الى جانب التعاون بين معهد سعود الناصر الدبلوماسي والأكاديمية الدبلوماسية التركية واتفاق الجانبين على إعفاء حملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة من تأشيرة الدخول.

وتبادل الجانبان الكويتي والتركي على مستوى الوزراء توقيع العديد من الاتفاقيات خلال الفترة من 2008 إلى 2013 كان من أبرزها مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تبادل الخبرات والتدريب والتعليم العسكري وإجراء المناورات المشتركة بين القوات العسكرية لكلا البلدين.

ويعد البنك الكويتي - التركي الذي تأسس عام 1989 مثالا بارزا على نجاح التعاون الاقتصادي المصرفي بين الدولتين الصديقتين حيث استطاع هذا البنك الذي يمتلك بيت التمويل الكويتي نصيب الأسد فيه احتلال المركز الأول على مستوى البنوك الإسلامية في تركيا من حيث حجم الأصول إلى جانب مساهمته في دعم الاقتصاد التركي بما يربو على 7.8 مليارات دولار من خلال 229 فرعا له تنتشر في مختلف المناطق التركية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت تركيا

وزير الخارجية التركي يجري في الكويت مباحثات مع الأمير «صباح الصباح»

الرئيس التركي السابق يزور الكويت تلبية لدعوة أميرها