الدفاع المدني يسيطر على تسرب غاز في مصنع بالمدينة الصناعية الأولى في الدمام

الجمعة 16 يناير 2015 10:01 ص

استطاعت فرق الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، صباح أمس الخميس، السيطرة على تسرب غاز من مصنع في المدينة الصناعية الأولى بالدمام، دون تسجيل أي إصابات.

وأفاد المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بالشرقية العقيد «منصور الدوسري» في تصريحه إلى صحيفة «الوطن» أمس، أن مركز القيادة والسيطرة السعودي استقبل بلاغًا عن وجود حالة تسرب غاز بالمدينة الصناعية الأولى، وعند مباشرة فرقة التدخل في حوادث المواد الخطرة سجل جهاز الرصد «ITX» وهو جهاز يستخدم لقراءة الغازات السامة، وجود تسرب لغاز النشادر بنسبة 70% داخل أحد المصانع وهو مقفل من قبل هيئة المدن منذ سنتين وتعاملت الفرقة مع الموقف وسيطرت على التسرب.

وأكد المتحد الإعلامي أن الأمور «مطمئنة ولا يوجد ما يدعو للقلق»، حيث لم يتم تسجيل أي إصابات، وجرى تسليم الموقع لمندوب هيئة المدن الصناعية.

يُذكر أن أمين المنطقة الشرقية المهندس «فهد الجبير» أكد في اجتماع عقد قبل شهر مع الدفاع المدني أن المدينة الصناعية بدأت تشكل خطرا على الأماكن المجاورة لها والمأهولة بالسكان، حيث كانت في الماضي بعيدة عن هذه المناطق، بيد أنها حاليًا أصبحت ضمن النطاق العمراني، وهو ما يؤثر على سلامة السكان وبخاصة المصانع التي تصنع المواد «الخطرة».

وقد أشار مدير الدفاع المدني اللواء «عبدالله الخشمان» إلى أن هناك 10 مصانع مصنفة بالصناعية على أنها «خطرة» وأنهم سيلفتون بذلك إلى إمارة المنطقة.

تأتي هذه الحادثة بعد أيام من أخرى مماثلة، أدى انفجار أسطوانة غاز خلالها إلى مقتل عاملين آسيويين.

ورغم انتهاء المهلة المحددة لنقل المصانع إلى خارج النطاق العمراني، والتي حددها أمير المنطقة الشرقية السابق الأمير «محمد بن فهد» بخمسة أعوام من قبل، فإن الملف لا يزال معلّقًا، على رغم الاجتماعات المتكررة والتي كان آخرها اللقاء الذي عقده أمين الشرقية المهندس «فهد الجبير» ومدير إدارة الدفاع المدني اللواء «عبدالله الخشمان»، بحضور قيادات من الأمانة والدفاع المدني، لبحث نقل المدينة الصناعية الأولى، إلى خارج النطاق العمراني، وتم التطرق إلى آخر المستجدات والآلية التي سيتم اتباعها في عملية النقل، وخصوصًا بعد انتهاء المهلة المحددة.

المصدر | الخليج الجديد + الحياة اللندنية

  كلمات مفتاحية

السعودية.. سحب 22 مشروعا متعثرا بقيمة 50 مليون ريال في المنطقة الشرقية

السعودية: «استئناف المنطقة الشرقية» تنظر 6500 قضية خلال العام الماضي

منذ بداية رمضان.. الدفاع المدني السعودي ينقذ 300 معتمر بالمسجد الحرام

انتشال جثة طفلة سقطت في خزان صرف صحي بجدة

7 وفيات و219 مصابا في حريق «أرامكو» السعودية

11 قتيلا و219 مصابا في حريق «أرامكو» السعودية

السعودية الخامسة عالميا في معدلات التلوث وتنفق 10 مليار دولار سنويا لمعالجته

فيديو.. ارتفاع حصيلة حريق مستشفى جازان السعودي إلى 30 قتيلا

أمير الكويت يعزي الملك «سلمان» في ضحايا حريق مستشفى جازان

الأمير «محمد بن ناصر» يأمر بالتحقيق في حريق مستشفى جازان

25 صورة تكشف تفاصيل حريق مستشفى جازان العام

الإعلان عن تسرب للغاز في حقول الروضتين النفطية شمال الكويت