قطر.. تسهيلات جديدة بالمناطق الحرة لجذب استثمارات إضافية

الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 04:11 ص

أقرت قطر تعديلات جديدة على قانون المناطق الحرة تشمل تقديم تسهيلات وحوافز للمستثمرين؛ بهدف فتح الباب أمام دخول رؤوس أموال إضافية إلى البلاد.

وحول ذلك، أكد رئيس مجلس إدارة غرفة قطر، «خليفة بن جاسم»، على أهمية المناطق الحرة في التنمية الاقتصادية، لافتا الى أن التعديلات التي شملها القانون رقم 21 لسنة 2017، الذي أصدره أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، أمس الاثنين، تضمنت العديد من الحوافز الهامة بالمناطق الحرة.

وأوضح «بن جاسم»، في بيان صحفي، أن «التسهيلات تتضمن إعفاء الأصول ومستلزمات الإنتاج والصادرات والواردات من الضرائب والرسوم، وعدم وجود قيود على جنسية رأس المال، وحرية اختيار الشكل القانوني للمشروع، وحرية تحديد أسعار المنتجات والأرباح، وإعفاء الأصول الرأسمالية ومستلزمات الإنتاج والصادرات والواردات من الضرائب والرسوم، ومزايا للمستثمرين في مجالات الخدمات اللوجستية أو الاتصالات».

ومن المتوقع أن تساهم التسهيلات الجديدة في جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، وتنشيط رؤوس الأموال المحلية، كما ستدعم خطط الحكومة في كسر الحصار.

وأشار «بن جاسم» إلى أن القطاع الخاص يثمّن هذه التعديلات، التي تأتي في إطار تنشيط وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتسهيل دخول القطاع الخاص في الاستثمار بالمناطق الحرة من خلال المناخ الاستثماري الجاذب الذي توفره، وما تتضمنه من مزايا عديدة أهمها الارتباط المباشر بالعالم الخارجي.

ودعا رجال الأعمال القطريين والمستثمرين الأجانب إلى الاستفادة من هذه الحوافز والمزايا التي توفرها المناطق الحرة، منوها بأن التعديلات منحت تسهيلات خاصة للمشروعات التي تعمل على زيادة نسبة المكون المحلي في منتجاتها والمشروعات التي تستثمر في مجالات الخدمات اللوجستية أو الاتصالات، كما تضمنت إعفاء كامل المكونات المحلية من الرسوم الجمركية في حال البيع للسوق المحلي.

في غضون ذلك، عززت قطر منتجاتها المحلية خلال الفترة الأخيرة واستهدفت رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من الخضروات واللحوم والألبان، كما عملت على تنشيط التبادل التجاري مع مختلف دول العالم.

وأكدت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، في تقرير حديث، أن صادرات قطر، ارتفعت 17.7% على أساس سنوي إلى 21.30 مليار ريال أي ما يعادل حوالي 5.8 مليار دولار، في أغسطس/آب الماضي.

ونتيجة لذلك زاد فائضها التجاري بنسبة 45.4% إلى 12.62 مليار ريال قطري، بما يعادل 3.45 مليارات دولار.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر قصر اقتصاد خليفة بن جاسم المناطق الحرة