عمان وإيران تبحثان التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين

الأربعاء 8 نوفمبر 2017 12:11 م

بحث «مرتضى سرمدي» وكيل وزارة الخارجية الإيرانية في مسقط، اليوم الأربعاء، مع وزير التجارة والصناعة العماني «علي بن مسعود السنيدي»، سبل تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

ودعا «سرمدي» الذي يجري زيارة رسمية لسلطنة عمان، إلى تعاون الجانبين بقطاع الموانئ والاستثمارات المشتركة وتنمية الصادرات ومتابعة المواضيع المطروحة باللجنة الاقتصادية المشتركة.

من جهته، أكد وزير التجارة والصناعة العماني، نمو التبادل التجاري مع إيران بالعام الماضي، منوها إلى أن الاجتماع الـ17 للجنة الاقتصادية المشتركة سيناقش الأرضيات الرامية لتعزيز حجم التبادل البيني وفق المستويات المستهدفة.

وفي وقت سابق، قال وزير التجارة والصناعة العماني إن حجم التبادل التجاري بين بلاده وإيران لامس مستوى المليار دولار خلال الأشهر العشرة الأولى من 2016.

وتشير الإحصائيات الرسمية إلى أن التبادل التجاري بين البلدين عام 2015، بلغ 560 مليون دولار، ما يعنى أنه زاد بأكثر من الضعف خلال 10 شهور فقط.

وأوضح أن السلطنة تسعى إلى المزيد من التبادل التجاري مع إيران، متوقعا زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين مع نهاية العام الجاري، لا سيما زيادة الحركة التجارية القائمة على نقل الأفراد والبضائع.

وتنتظم بين البلدين رحلتان عبر الطيران العماني وثلاثة خطوط للعبارات، في المقابل هناك خطان من الشحن البحري بينهما، حسب «السنيدي».

  كلمات مفتاحية

عمان إيران طهران مسقط التبادل التجاري العلاقات العمانية الإيرانية