اتفاق نقل بري مرتقب بين تركيا وقطر وإيران

الأربعاء 8 نوفمبر 2017 01:11 ص

توقع تركيا وقطر وإيران، اتفاقا للنقل البري، قريبا، بعدما وصلت المباحثات إلى مرحلة متقدمة في هذا الشأن.

وأعلنت تركيا، على لسان وزير النقل التركي «أحمد أرسلان»، عن قرب توقيع الاتفاق بين الدول الثلاث، بحسب «الأناضول».

وأضاف الوزير التركي، أنه جرى تبادل المعلومات ووجهات النظر في هذا الخصوص، مبيناً التوصل إلى توافق حول خط سير الممر البري الجديد بين الدول الثلاث.

وأوضح «أرسلان» أن المباحثات جرت بين الوزراء المعنيين من الدول الثلاث، مضيفا: «تم التوصل إلى توافق حول أغلب التفاصيل، ومنتظرين التوقيع قريباً على اتفاق نهائي في هذا الإطار».

وكان مجلس الوزراء القطري، وافق الشهر الماضي، على مشروع مذكرة تفاهم بشأن تسهيل النقل وحركة المرور العابر «الترانزيت»، بين حكومات قطر وإيران وتركيا.

وفي وقت سابق، كشف وزير الاقتصاد التركي «نهاد زيبكجي»، أنه تم التوصل إلى اتفاق ثلاثي شفهي بين أنقرة والدوحة وطهران، بشأن نقل البضائع من تركيا إلى دولة قطر عبر إيران.

وسبق أن أطلقت الملاحة القطرية، خدمة نقل بحري مباشر للبضاعة المبردة بين قطر وتركيا وسط أزمة دبلوماسية إقليمية وحصار فرضته 3 من جيرانها.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر في يونيو/حزيران الماضي، متهمة إياها بدعم «الإرهاب»، وهو ما تنفيه الدوحة.

وفي مسعى لفرض حصار عليها، منعت الدول الأربع السفن القطرية من الرسو في موانئها، وحظرت أيضا رحلات الطيران من الدوحة وإليها.

وعلى إثر ذلك، شرعت قطر بعد أيام من قيود دول الجوار ومصر، بفتح خطوط ملاحة بديلة، إضافة إلى فتح خمسة خطوط مؤخراً مع تركيا والهند وسلطنة عمان وباكستان وإيران.

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا إيران الأزمة الخليجية نقل بري

قطر وتركيا وإيران يبحثون التعاون الاقتصادي والنقل التجاري بينهم