برلمانيو «حزب الله» يطالبون السعودية بعدم التدخل في شؤون لبنان

الخميس 9 نوفمبر 2017 04:11 ص

طالبت كتلة «حزب الله»، في البرلمان اللبناني، الخميس، السعودية بالكف عن التدخل في شؤون لبنان.

وقال النائب عن الحزب، «حسن فضل الله»، في بيان: «الكتلة تؤيد وتدعم المنهجية التي اعتمدها فخامة رئيس الجمهورية في مقاربة الاستقالة الملتبسة».

وكان الرئيس اللبناني «ميشال عون» قد رفض اتخاذ قرار بشأن استقالة رئيس الوزراء «سعد الحريري» التي أعلنها في بث تليفزيوني من المملكة.

وأمس الأربعاء، قال رئيس البرلمان اللبناني، «نبيه بري»، إن «استقالة الحريري غير دستورية، بحسب النصوص والأعراف، وبانتظار عودته، ليبنى على الشيء مقتضاه».

وأضاف بيان برلمانيي «حزب الله»، أن «النظام السعودي مطالب بأن ينأى بأزماته عن لبنان وأن يوقف تدخله في شؤونه الداخلية كما هو مطالب بوقف عدوانه على دول المنطقة وشعوبها والكف عن التدخل في شؤونها ومتغيراتها».

من جانبه، أعرب المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء «عباس إبراهيم» عن قلقه من أن تتجه الأوضاع الداخلية إلى تعقيدات متشابكة ومقلقة تماشياً مع ما يدور في المنطقة.

وقال اللواء «إبراهيم»، في افتتاحية العدد الـ50 من مجلة «الأمن العام»، الذي صدر اليوم: «حاليا، هناك قلق من أن تتجه الأوضاع الداخلية إلى تعقيدات متشابكة ومقلقة تماشيا مع ما يدور في المنطقة، فيما تستمر التهديدات والخروق الإسرائيلية على وتيرتها التصاعدية».

وأضاف: «في ظل التطورات الأخيرة، صار من الصعوبة بمكان تعيين الوضع في المنطقة عموما ومنها لبنان، وذلك تحت تأثير العلاقات الدولية المتزايدة التعقيد والفوضى، والقادرة على إثارة التوترات وتحويلها إلى صراعات مدمرة بكل ما للكلمة من معنى».

واليوم، طلبت السلطات السعودية من رعاياها بلبنان مغادرة البلاد في أقرب وقت ممكن، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية (واس) عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية.

وفي وقت سابق، هدد وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي «ثامر السبهان»، بأن بلاده «ستستخدم كل الوسائل السياسية وغيرها لمواجهة حزب الله، وستعامل حكومة لبنان كحكومة إعلان حرب بسبب ميليشيات حزب الله».

  كلمات مفتاحية

السعودية لبنان سعد الحريري البرلمان اللبناني ميشال عون

بدء محاكمة 4 سعوديين بتهمة تلقي تدريبات بمعسكرات «حزب الله»