تجميد الإمارات لحسابات سعوديين يهدد مركز دبي المصرفي

الجمعة 10 نوفمبر 2017 11:11 ص

توقع مصرفيون غربيون أن يكون طلب البنك المركزي الإماراتي من البنوك التجارية في البلاد تقديم معلومات عن حسابات المعتقلين بتهم الفساد بالسعودية، مقدّمة لطلب تجميد هذه الحسابات، وهو ما سيضر بموقع دبي كمركز مصرفي.

وقال مصرفي كبير لوكالة «رويترز»، الخميس، إنه «في حال حدوث مثل هذه الخطوة فإنها ستضرب موقع دبي كمركز مصرفي، لأن البنوك الإماراتية مليئة بالأموال السعودية».

من جانبه، لفت مصرفي كبير آخر، يعمل في بنك عالمي ويتخذ من مركز دبي المالي مقرا له إلى أن مصرفه قام بتجميد بعض الحسابات السعودية داخل المملكة وخارجها.

وأضاف أن مصرفه يقوم بتحريات خاصة من جانبه حول الحسابات المصرفية السعودية التي لديه وتخص الشخصيات المعتقلة في السعودية بتهم ما يسمى بـ«مكافحة الفساد»، وذلك على الرغم من أن مصرف الإمارات المركزي لم يطلب بعد من البنوك تجميد أي حساب سعودي.

فيما أشار مصرفي غربي بدبي إلى أن العديد من الاستفسارات تصلهم حاليا من زبائن في السعودية حول إمكانية تحويل أموالهم خارج المملكة السعودية وأخرى بشأن تحويل أموالهم خارج المنطقة.

وفي ذات الصدد، قال مصرفيون في إدارة الثروات الخاصة ومدراء صناديق، لـ«رويترز»، إن أثرياء سعوديين بدأوا موجة مبيعات ضخمة للأصول التي يملكونها في الإمارات والبحرين والسعودية ودول عربية أخرى في محاولة استباقية للطلب الرسمي الذي تعده السلطات السعودية لتجميد حسابات المعتقلين ومجموعة ضخمة من الحسابات المصرفية للأثرياء السعوديين في العالم العربي.

وحتى ظهيرة الجمعة، لم يعرف بعد ما إذا كانت السلطات السعودية ستطلب من الجهات الغربية تجميد حسابات، لأن مثل هذه الطلبات تتعارض مع السلطات القضائية في العالم الغربي.

يذكر أن هذه المخاوف أدت إلى هروب الرساميل السعودية الضخمة من المنطقة العربية منذ يوم السبت الماضي، وهو ما انعكس سلبا على سعر صرف العملات الخليجية، حيث انخفض سعر صرف الريال في السوق الآجلة مدة سنة إلى 285 نقطة.

وخسر الريال السعودي في الصفقات الآجلة نسبة 0.80% من قيمته أمام الدولار، كما أن الأسهم السعودية تنخفض بحدة وما يظهره مؤشر تداول حالياً، يعكس فقط مشتريات الصناديق الحكومية لتشعر المستثمرين أن الخطوة تجد القبول.

وأمس الخميس، قال النائب العام السعودي، «سعود المعجب»، إنه تم استدعاء 208 أشخاص في المجمل لاستجوابهم فيما يتعلق بتحقيقات الفساد، التي طالت عددا من الأمراء والوزراء ورجال الأعمال في المملكة.

وأضاف «المعجب» أنه تم الإفراج عن سبعة منهم، دون الإفصاح عن أسمائهم، أو أية تفاصيل بشان التحقيقات الجارية.

يأتي ذلك في تقول مصادر متطابقة، إن عدد المعتقلين أكبر من ذلك بكثير، وأن عدد الحسابات المصرفية المجمدة في البنوك السعودية، لوزراء ومسؤولين ورجال أعمال محليين، حتى الأربعاء، بلغ أكثر من 1600 حساب.

  كلمات مفتاحية

الإمارات تجميد حسابات معتقلين سعوديين السعودية اعتقالات الأمراء