250 مليون جنيه.. منحة سعودية لدعم ريادة الأعمال في مصر

الجمعة 10 نوفمبر 2017 12:11 م

وقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر «سحر نصر»، صباح الجمعة، اتفاقيتين مع لجنة منحة المملكة العربية السعودية، للمساهمة في تمويل ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة، وتمليك السيارات في منظومة النقل التشاركي، وذلك بقيمة إجمالية 250 مليون جنيه (14.17 مليون دولار).

وذكر بيان الوزارة، الجمعة، أن التوقيع يأتي استكمالا لتفعيل قانون الاستثمار وما نص عليه من وجود فرص متساوية ودعم ريادة الأعمال والمستثمر الصغير.

ووقعت الوزيرة الاتفاقية الأولى مع ممثل لجنة منحة المملكة العربية السعودية «حسن العطاس»، ورئيس مجلس إدارة شركة إنماء للتأجير التمويلي «محمد هاني سيف النصر»، لتمويل ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة بقيمة 150 مليون جنيه (8.50 مليون دولار).

بينما وقعت الاتفاقية الثانية مع كل من لجنة منحة المملكة العربية السعودية، وإحدى الشركات التابعة للمجموعة المالية «هيرميس»، لتمليك السيارات في منظومة النقل التشاركي بقيمة 100 مليون جنيه (5.67 مليون دولار).

وتم التوقيع بحضور نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة «محمد عبدالوهاب»، وممثلين عن شركتي «أوبر» و«كريم»، العاملين في منظومة النقل التشاركي، بحسب صحيفة «المصري اليوم» المصرية.

وأشارت «نصر» إلى أن هاتين الاتفاقيتين تأتيان تفعيلا لقانون الاستثمار، وما نص عليه من دعم المستثمر الصغير وريادة الأعمال، بالإضافة إلى دعم القطاع المالي غير المصرفي في قطاع التأجير التمويلي.

وأوضحت الوزيرة أن الاتفاقيتين لتمويل المشروعات الصغيرة والمستثمر الصغير لخلق فرص عمل، حيث أن المستفيد من هذه الاتفاقيات هم الشركات العاملة في المناطق الاستثمارية والمناطق الحرة، والمشاريع المبتكرة ومشاريع النقل بالمشاركة ومشاريع النقل بالمركبات باستخدام تكنولوجيا المعلومات والطاقة الجديدة والمتجددة، مشيرة إلى تلك الاتفاقيات ضمن برنامج «فكرتك شركتك» الذي أطلقته الوزارة لدعم ريادة الأعمال في جميع القطاعات.

ونوهت بأن الوزارة ستعمل مع شركاء مصر في التنمية والقطاع الخاص لدعم رواد الأعمال، وتوفير دعم كامل لهم لا يقتصر فقط على التمويل، ولكن أيضا التدريب الفني، مؤكدة أن هاتين الاتفاقيتين تعدان من النماذج التي تربط بين الاستثمار والتعاون الدولي.

وذكر كبير مستشاري الوزيرة للشؤون الاقتصادية، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للاستثمار في ريادة الأعمال، «شهاب مرزبان» أن هذا البرنامج ضمن منحة من الصندوق السعودي للتنمية بقيمة 200 مليون دولار، حيث سيتم تمويل الأعمال الإنشائية والمباني والآلات والمعدات والسيارات اللازمة للمشروع إما بنظام التأجير التمويلي المباشر أو البيع مع إعادة التأجير، موضحا أن هذه الاتفاقيات في إطار مبادرة وزارة الاستثمار والتعاون الدولي لدعم شباب ريادة الأعمال «فكرتك شركتك»، بالتعاون مع الصندوق السعودي للتنمية.

وأوضح المهندس «حسن العطاس»، الممثل عن لجنة منحة المملكة العربية السعودية، أن التمويل الاستثماري سيكون 5% عائد متناقص سنوي بدون عمولات، موضحا أن الاتفاقيتين تساعدان الشباب على تنفيذ مشروعاتهم الابتكارية.

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية العلاقات السعودية المصرية منح المساعدات السعودية الاستثمار

السعودية تقدم منحة مالية لمصر بقيمة 451 مليون جنيه

وعود «خالد علي» ومنحة سعودية جديدة .. أبرز اهتمامات صحف مصر