الجمعة 10 نوفمبر 2017 07:11 ص

أعلن وزير النفط العراقي، «جبار اللعيبي»، الجمعة، التوقيع على اتفاق مبدئي لتصدير النفط من حقول كركوك (شمال) عبر إيران، بمعدل 30-60 ألف برميل يوميا.

وقال «اللعيبي» إنه تم «التوقيع على اتفاق مبدئي لتصدير النفط من حقول كركوك بمعدل 30-60 ألف برميل في اليوم».

ولفت إلى أن الكمية قابلة للزيادة لحين الانتهاء من مد أنبوب نفطي لهذا الغرض.

وأوضح أن «الاتفاق وقعته شركة تسويق النفط العراقية (سومو) مع الجانب الإيراني في بغداد».

وينص الاتفاق على قيام الجانب العراقي بنقل الكميات المذكورة عبر الشاحنات إلى نقطة الحدود المشتركة بين البلدين، قرب محافظة «كرمنشاه» الإيرانية.

وأشار «اللعيبي» إلى أن الاتفاق يستهدف «إضافة منفذ تصديري جديد للعراق يسهم في تصريف نفط كركوك وتحقيق جدوى اقتصادية للعراق، فضلا عن تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول الجوار».

ولفت إلى أن «الاتفاق الأولي سيعقبه التوقيع خلال الفترة القريبة المقبلة على العقد النهائي مع الجانب الإيراني، بعد الاتفاق على بعض القضايا الفنية والتنفيذية».

وأشار «اللعيبي» إلى أن الحكومة والوزارة تخططان لإقامة مشاريع نفطية استراتيجية تعزز التعاون الثنائي مع كل من تركيا والأردن والكويت والسعودية وسوريا، والدول العربية والصديقة.

وبدأت الحكومة العراقية، الشهر الماضي، ضخ نحو 200 ألف برميل نفط يوميا من حقول الوسط والجنوب، لتعويض كميات النفط التي فقدت من حقول نفط الشمال.

واستعادت القوات العراقية، منتصف الشهر الماضي، السيطرة على الحقول النفطية في محافظة كركوك من سيطرة قوات البيشمركة (قوات إقليم الشمال)، التي كانت تنتشر في المحافظة المتنازع عليها منذ 2014.

وتشير التقديرات إلى أن إجمالي احتياطي محافظة كركوك من النفط، يبلغ 13 مليارات برميل، أي ما يمثل 12% من احتياطي العراق النفطي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول