مصر تطمئن عمالتها بالسعودية: لا ضرر من قرارات مكافحة الفساد

السبت 11 نوفمبر 2017 08:11 ص

طمأن مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة، بالقنصلية المصرية بالسعودية، العمالة المصرية التى تعمل بالسعودية لدى مؤسسات وشركات مملوكة لأشخاص متهمين بقضايا الفساد والمنظورة حاليًا لدى اللجنة العليا لمكافحة الفساد بالمملكة، ويخشون من عدم صرف مستحقاتهم.

وأكد المكتب أن تجميد الأموال للمتهمين خاصة بالأفراد وليس بالشركات أو المؤسسات التى لهم ملكية بها.

وقال المستشار العمالى بجدة «عثمان رمضان»، إن الشركات والمؤسسات العاملة فى المملكة تستفيد من جميع الخدمات المالية حسب المعتاد، بحسب ما نقتل عنه صحيفة «البوابة» المصرية.

وكانت السلطات السعودية أعلنت مؤخرا انها ستقوم بتجميد الحسابات المصرفية للشخصيات التي تم اعتقالها في المملكة على خلفية قضايا فساد ومن بينهم الملياردير الأمير «الوليد بن طلال».

وقبل يومين، حاولت السلطات السعودية طمأنة المستثمرين لديها عبر تأكيدها أن حملة الاعتقالات الأخيرة لن تؤثر على أعمال شركات المعتقلين، الذين بلغ عددهم 11 أميرا، فضلا عن عشرات الوزراء والمسؤولين السابقين ورجال الأعمال، من بينهم الملياردير الشهير« الوليد بن طلال».

وأثارت هذه الحملة قلقا لدى المستثمرين الذين يحتمل سحبهم لرؤوس أموالهم ما قد يؤدي إلى انتكاسة اقتصادية، بحسب الخبراء، فيما تعتبر المملكة في أمس الحاجة إلى جذب الاستثمارات لتنويع مصادرها مع تدهور أسعار النفط.

وصـرحت مؤسسة النقد السعودي «ساما» أن تعليق الحسابات المصرفية للمعتقلين على ذمة قضايا تتعلق بالفساد لن تشمل شركاتهم، لافتة إلى أن التجميد يتعلق بالحسابات الفردية، بدلا من الأعمال التجارية للشركات، ومشيرة إلى استمرار التحويلات النقدية القانونية عبر القنوات المصرفية.

وكانت وزارة الإعلام السعودية عبر «مركز التواصل الدولي» المخول بالتواصل مع وسائل الإعلام الأجنبية، أكد أن «المبالغ التي يتضح أنها مرتبطة بقضايا فساد ستتم إعادتها الى الخزينة العامة للدولة السعودية».

كما سبق أن أعلن وزير التجارة والاستثمار السعودي «ماجد القصبي»، الثلاثاء الماضي، أن الشركات بما يشمل تلك المملوكة من الشخصيات المعتقلة، ستستفيد من «الحماية الكاملة» بموجب القانون.

وأكد إن «الإجراءات والتحقيقات التي تقوم بها لجنة مكافحة الفساد بحق عدد من المعتقلين لن تؤثر في الأعمال والمشاريع الجارية».

وبجانب الأمير «الوليد بن طلال»، تضم قائمة المعتقلين مالك مجموعة «إم بي سي» التليفزيونية الفضائية «وليد بن إبراهيم»، وكذلك قطب قطاع البناء «بكر بن لادن» والملياردير «صالح كامل».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اعتقالات الأمراء أوامر ملكية بن سلمان تجميد حسابات العمالة المصرية الوافدين