السعودية تشترط تسجيل «البصمة» على المعتمرين والحجاج المصريين

الأحد 12 نوفمبر 2017 01:11 ص

كشفت السفارة السعودية بالقاهرة عن بدء تطبيق منظومة تسجيل الخصائص الحيوية التي تشمل بصمة الأصبع وصورة الوجه على جميع المتقدمين للحصول على تأشيرات الحج والعمرة بدءاً من 19 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ودعت السفارة، في بيان صحفي الأحد، طالب التأشيرة إلى التوجه لمراكز خدمات التأشيرات، والخصائص الحيوية، التابعة لشركة «تسهيل VFS» لسداد الرسوم المقدرة بنحو 4,5 دولار (بما يعادله من العملة المحلية)، بحيث تكون البصمة مرتبطة برقم جواز السفر فقط، وذلك لإعطاء الراغبين بالحصول على التأشيرة متسعا من الوقت لتسجيل البصمة الحيوية، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية.

ومطلع هذا الشهر، أعلنت وزارة الخارجية السعودية، أن الفئات المصرية المعفاة من إجراء البصمة الإلكترونية الحيوية هم الأطفال (أقل من 12 عاما) وكبار السن (أكبر من 70 عاما) حيث تستثنى هذه الفئات من شرط تسجيل بصمة الإصبع وصورة الوجه، بالإضافة لإعفاء ذوي الأصابع المبتورة من بصمة اليد.

كما ذكرت غرفة شركات السياحة المصرية، في الإخطار المرسل لأعضاء الجمعية العمومية للغرفة، أن ممثلي السعودية أشاروا خلال الاجتماع الذي عقد بغرفة شركات السياحة، مع مسؤولي شركة «تسهيل» لتقديم خدمات تأشيرات السعودية، أمس بحضور بعض رؤساء فروع الغرفة، إلى أن تطبيق هذا الإجراء يصب في صالح المعتمر، لتسهيل إجراءات دخوله من المنافذ السعودية المختلفة من خلال تقليل فترة الانتظار، وتسهيل التعرف على المعتمر حال وقوع أي حوادث.

وقال مسؤولو الشركة إنه لا نية لتأجيل أو إلغاء قرار المملكة العربية السعودية بتفعيل البصمة الإلكترونية، مؤكدين أنه قرار سیادي من السلطات المختصة وسیتم تطبیقه اعتبارا من 19 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وأشارت الشركة إلى أن أخذ البصمة غیر مرتبط بتحديد مواعيد السفر، أي أنه یمكن إنهاء إجراءات البصمة دون السفر الفوري.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سفارة السعودية. تأشيرة تأشيرة الحج تأشيرة العمرة السفارة السعودية بالقاهرة. بصمة اليد بصمة الوجه

السعودية تلغي القيود المفروضة على قدوم المعتمرين المصريين