الكويت تتعهد برفع حظر استيراد المنتجات الزراعية المصرية.. بشرطين

الاثنين 13 نوفمبر 2017 08:11 ص

كشف مسؤول مصري، عن تعهد الكويت، رفع الحظر عن استيراد المحاصيل الزراعية المصرية فى أقرب وقت (لم يحدده).

ونقلت صحيفة «الشروق»، عن رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية «على عيسى»، قوله إن رفع الكويت لقرار الحظر، سيأتي عقب إجرائها الفحوصات اللازمة على المبيدات الزراعية المستخدمة في مصر، والإطلاع على المنظومة الجديدة للتصدير التي تتبعها الحكومة المصرية.

وكانت الكويت إلى جانب البحرين والإمارات والسعودية، فرضت حظرا على الحاصلات الزراعية المصرية خلال العام الجاري، بينها الفراولة والجوافة والفلفل، مرجعين ذلك إلى ارتفاع نسبة متبقيات المبيدات بالمحاصيل المذكورة عن الحدود المسموحة، والواردة بالمواصفات القياسية المعتمدة والخاصة بالحدود القصوى المصرح بها.

لكن الإمارات والبحرين أعلنتا الشهر الماضي رفع هذا الحظر.

وأضاف «عيسى»، أن وفدا من المجلس التصديرى المصري، في طريقه لزيارة السعودية خلال 10 أيام؛ لعرض المنظومة الجديدة لتصدير الحاصلات الزراعية وأساليب الفحص المتبعة، مشيرا إلى «وجود دلائل على اتجاه المملكة لرفع الحظر عن الفراولة والفلفل قريبا».

وسبق أن أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، حزمة من الإجراءات والشروط الواجب توافرها قبيل التصدير للدول العربية.

وكانت أهم هذه الإجراءات، ضرورة استكمال استمارة تسجيل الشركات، والتأكد من الإجراءات المتبعة لتصدير الحاصلات من الحقل إلى الميناء.

والشهر الماضي، أعادت السلطات السعودية، بميناء ضبا البحري، شحنة طماطم مصرية تزن 27 طنا؛ وذلك لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وفي العام الماضي، حظرت السعودية، استيراد ثمار الفلفل بجميع أنواعه من مصر، بعد أن تم فحص وتحليل عينات من الفلفل وثبوت استمرار ورود شحنات لفلفل ملوثة بمتبقيات مبيدات.

وفي وقت سابق، كشف مستوردون في السعودية، إيقاف الهيئة العامة للغذاء والدواء لبعض الخضراوات والفواكه المستوردة من مصر بعد أن أثبتت التحاليل عدم ملاءمتها للاستخدام الآدمي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت مصر محاصيل زراعية استيراد تصدير