نائب رئيس الوزراء الإماراتي يلتقي «حفتر»

الاثنين 13 نوفمبر 2017 09:11 ص

التقى نائب رئيس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الإماراتية «منصور بن زايد آل نهيان»، أمس الأحد، قائد القوات المدعومة من مجلس النواب الليبي المنعقد في طبرق (شرق)، الجنرال المتقاعد «خليفة حفتر».

وتم خلال اللقاء الذي عقد في قاعة معرض دبي للطيران، بحث العلاقات بين الإمارات وليبيا وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية «وام».

ولم تورد الوكالة تفاصيل عن مدة زيارة «حفتر»، والوفد المرافق له، وما إذا كان سيلتقي ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد» أم لا.

ويزور «حفتر» الإمارات لحضور معرض دبي للطيران 2017، الذي انطلقت فعالياته أمس في نسخته الـ12 بمشاركة نحو 1200 عارض من 63 دولة، ويستمر 4 أيام.

والإمارات إلى جانب مصر، حليفتان لـ«حفتر»، في محاولة لبسط سيطرته على الأراضي الليبية.

وفي يونيو/حزيران الماضي، اتهم تقرير تقصي الحقائق الصادر عن مجلس الأمن، الإمارات بتزويد قوات «حفتر» بشحنات سلاح بالمخالفة لقرار المجلس.

وكشف التقرير الأممي أن لجنة التقصي توصلت إلى وجود أدلة على أن الإمارات، سلمت قوات «حفتر» مروحيات قتالية روسية الصنع من طراز «Mi-24»، ومقاتلة من طراز «AT-802i».

وذكر موقع «ميدل إيست آي» البريطاني، سبتمبر/آيلول الماضي، إن رسائل بريد إلكتروني مسربة جرى تبادلها بين السفير الإماراتي في واشنطن «يوسف العتيبة» ومستشارة الأمن القومي الأمريكي «سوزان رايس» (آنذاك) تكشف أن الولايات المتحدة كانت على علم بشحنات السلاح غير الشرعية المرسلة من الإمارات للمتمردين في ليبيا.

وتعد هذه ثالث زيارة لـ«حفتر» للإمارات خلال 6 أشهر، بعد زيارة في يوليو/تموز الماضي، أجرى خلال مباحثات مع «بن زايد»، وزيارة مطلع مايو/أيار الماضي، التقى خلالها رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية «فايز السراج»، في إطار وساطة إماراتية لحل الأزمة الليبية.

وتتصارع حكومتان على الشرعية في ليبيا، إحداهما حكومة الوفاق، المعترف بها دوليا، في العاصمة طرابلس (غرب)، والأخرى هي «الحكومة المؤقتة» في مدينة البيضاء (شرق)، وتتبع مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق (شرق).

  كلمات مفتاحية

الإمارات ليبيا محمد بن زايد خليفة حفتر معرض دبي للطيران

شركة أمريكية تروج لـ«حفتر» ضد «السراج» بـ450 ألف دولار سنويا