بالوثائق.. تغيير ديموغرافي بسامراء العراقية لصالح الشيعة

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 07:11 ص

كشفت وثائق تداولها ناشطون عراقيون على مواقع التواصل الاجتماعي، عن حدوث عمليات تغيير ديموغرافي لصالح الشيعة في مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين العراقية، عبر موافقة لجنة ثلاثية من دائرة عقارات المحافظة على نقل ملكية عقار مملوك للدولة في المدينة إلى ديوان الوقف الشيعي.

وتظهر الوثيقة أن لجنة مؤلفة من ثلاثة موظفين تابعين لوزارة المالية في دائرة عقارات محافظة صلاح الدين، بينهم مهندس مساحة، قد أجرت كشفا على العقار رقم (22/107) الواقع في منطقة حاوي البساط بتاريخ 12 مارس/آذار 2017 لترسيم حدود المقاطعة المرقمة (22/107) والبالغة مساحتها 75 دونما، أي ما يعادل 187.500 ألف متر مربع، وتم اقتطاع 37 دونما منها وترسيم حدودها لنقل ملكيتها إلى ديوان الوقف الشيعي بموجب موافقة دائرة عقارات الدولة التي صدرت في 15 مارس/آذار بقرار تمليك يحمل الرقم 809 في 15/3/2017 موقع من قبل مدير فرع دائرة عقارات الدولة في المحافظة.

وتشير إحدى الوثائق إلى أن الغاية من نقل ملكية العقار المذكور، جعله خاضعا لإدارة العتبة العسكرية و«إنشاء مخازن وورش عمل لأعمال العتبة العسكرية».

وتأتي أهمية المساحة المقتطعة من أملاك وزارة المالية ونقل ملكيتها إلى ديوان الوقف الشيعي «لقربها من محيط العتبة العسكرية التي تضم ضريح الحسن العسكري وسط سامراء».

وفي وقت سابق، قال ضابط في شرطة سامراء، إن المدينة العراقية الواقعة على بعد 125 كم شمال العاصمة بغداد «تشهد عملية تغيير ديموغرافي ممنهج تقوم به ميليشيات الحشد الشعبي في محاولة منها لطمس الهوية السنية للمدينة التاريخية على غرار ما حصل في محافظة ديالى».

وكشف الضابط أن «الميليشيات الشيعية المرتبطة بإيران أحاطت مدينة سامراء بحزام شيعي كامل بدأت الآن بفتح شركات عقارية ومكاتب كبرى لشراء المنازل من أهل السنة في المدينة تمهيدا لتوطين عوائل شيعية فيها، كما قاموا بإنشاء أحياء جديدة في المدينة».

وتابع: «بعد أن نقلوا سابقا عوائل من الحشد الشعبي إلى حزام سامراء بدؤوا الآن بنقلهم إلى أحياء تعتبر ضمن مدينة سامراء».

وأكد الضابط في شرطة سامراء «أن من يقود عملية شراء العقارات من أهل السنة وتشييع المدينة شخص اسمه حسيب الطهمازي وهو شخص تابع لإيران ويقوم بزيارتها بشكل دوري وقد تم ترشيحه برعاية ودعم الميليشيات الشيعية ليكون عضو مجلس محافظة أو رئيس مجلس المحافظة».

وفي وقت سابق، قال الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، «علي القره داغي»، إن التركيبة الديموغرافية في العراق تتغير بشكل يصب ضد أهل السنة.

جاء ذلك في تقييمه للوضع العام لأهل السنة في العراق، أوضح خلاله أن السنة تعرضوا لضغوط مختلفة في العامين الأخيرين بذريعة تنظيم «الدولة الإسلامية»، مبينا أن السنة في البلاد هجروا من أجل تقليص أعدادهم، وتغيير التركيبة السكانية في مناطقهم.

  كلمات مفتاحية

العراق السنة سامراء الشيعة تغيير ديموغرافي

وثيقة متداولة تكشف استيلاء الوقف الشيعي على جامع سني ببغداد