وثيقة متداولة تكشف استيلاء الوقف الشيعي على جامع سني ببغداد

الخميس 25 يناير 2018 08:01 ص

أظهرت وثيقة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي استيلاء «ديوان الوقف الشيعي» (معني بأوقاف الشيعة وشؤونهم الإسلامية) على جامع تابع للسنة في العاصمة العراقية بغداد.

ووفقا للوثيقة المتداولة، المؤرخة بـ22 يناير/كانون الثاني 2018، تم تحويل «جامع الجهاد» في بغداد التابع للوقف السني إلى «الإمام الصادق».

ولم يتسن لـ«الخليج الجديد»، على الفور، التأكد من صحة تلك الوثيقة.

لكن، منذ 2003، تعمل أطراف شيعية على الاستيلاء على مساجد سُنية، وخاصة الجوامع التي تحتوي على عقارات في أماكن مهمة بالعاصمة العراقية، ولا يزال عدد من هذه المساجد بحوزة مليشيات شيعية في الأحياء المختلطة (يعيش بها السنة والشيعة).

وفي مارس/أذار الماضي، أصدر تحالف القوى العراقية، الذي يضم قوى سُنية، بيانا، طالب فيه رئيس الوزراء العراقي، «حيدر العبادي»، «بوضع حد للانتهاكات والتجاوزات الخطيرة على مساجد أهل السُّنة، التي يقوم بها مسؤولون في ديوان الوقف الشيعي، والمتمثلة بتغيير سندات العقارات الوقفية العائدة لديوان الوقف السني (معني بأوقاف أهل السنة وشؤونهم الإسلامية) بالاتفاق مع دوائر التسجيل العقاري، خاصة المساجد الواقعة على الشوارع الرئيسية ذات الطابع التجاري».

وأضاف البيان: «أولئك يكررون محاولاتهم السابقة قبل أكثر من سنتين، عندما قاموا بجولتهم المعروفة على دوائر التسجيل العقاري في بغداد والمحافظات؛ بهدف تغيير سندات العقارات الوقفية».

وفي وقت سابق، قال الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، «علي القره داغي»، إن التركيبة الديموغرافية في العراق تتغير بشكل يصب ضد أهل السنة.

جاء ذلك في تقييمه للوضع العام لأهل السنة في العراق، أوضح خلاله أن السنة تعرضوا لضغوط مختلفة في العامين الأخيرين بذريعة تنظيم «الدولة الإسلامية»، مبينا أن السنة في البلاد هُجروا من أجل تقليص أعدادهم، وتغيير التركيبة السكانية في مناطقهم.

  كلمات مفتاحية

العراق بغداد الوقف السني الوقف الشيعي جامع الجهاد

بالوثائق.. تغيير ديموغرافي بسامراء العراقية لصالح الشيعة

السنة في العراق بين مطرقة «داعش» وسندان «الميليشيات الشيعية»

العراق.. الوقف الشيعي يستولى على مقبرة أبو المحاسن السنية