العراق.. الوقف الشيعي يستولى على مقبرة أبو المحاسن السنية

الخميس 26 نوفمبر 2020 10:32 ص

تفاجأ سكان ناحية الإسحاقي جنوبي محافظة صلاح الدين العراقية بتحويل ملكية مقبرة "أبو المحاسن"،في منطقة الفرحاتية من الوقف السني إلى الشيعي.

المقبرة، التي تبلغ مساحتها 330 دونما، تدفن فيها عشائر المنطقة، وهم من أهل السنة، موتاها فيها منذ سنوات، وهي موقوفة لهم.

وهذه ليست المقبرة الأولى التي يتم تحويلها من الوقف السني إلى الشيعي؛ حيث سبقها مقابر في مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، مثل مقبرة الشريف الرضي، ومقبرة أبو إدريس.

من جانبهم، أعرب شيوخ ووجهاء عشائر الإسحاقي، عن استنكارهم وإدانتهم لما "قام به الوقف الشيعي ودائرة طابو بلد، بتحويل ملكية مقبرة أبو المحاسن، إلى الوقف الشيعي، من دون الرجوع إلى الوقف السني الصاحب الشرعي للمقبرة".

وقال المتحدث الرسمي لمجلس أعيان وشخصيات العراق وعضو مجلس شيوخ ووجهاء عشائر صلاح الدين "طامي المجمعي"، في بيان، إن "هذا التجاوز والتزوير في الملكية جريمة قانونية ومغالطة شرعية تتحمل مسووليتها دائرة طابو بلد التي حولت المقبرة إلى الوقف".

وأكد "المجمعي" أن "هذا الإجراء يخالف جميع القوانين والأعراف، وهو بمثابة احتلال واغتصاب لأراضينا في المحافظة، بطريقة غير شرعية واستفزازية، فضلا عن تهديده للسلم المجتمعي".

ويتعرض رئيس وزراء العراق "مصطفى الكاظمي" لتحد جديد بعد اعتراضات نواب ورجال دين سنة على قرار مجلس الوزراء الأخير، القاضي بتوزيع الأوقاف وفق نسبة مشاركة الطوائف في انتخابات مجالس المحافظات.

وهذا يعني استيلاء الوقف الشيعي على نسبة كبيرة من أملاك ومساجد وعقارات كانت في عهدة الوقف السني لقرون؛ ما يهدد بإثارة موجة جديدة من التوتر الطائفي مجددا.

ويمتلك الوقفان مجموعة أراضٍ ومؤسسات واستثمارات تدر أرباحا تقدر بملايين الدولارات، وفقا لمصادر؛ الأمر الذي يعد واحدا من أبرز أسباب الاعتراضات على إعادة تنظيم تلك الأملاك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوقاف السنة الوقف الشيعي العراق مقبرة أبو المحاسن

بمساندة «المالكي»: الوقف الشيعي يستولي على أراض سنية بالعراق

العثور على مقبرة جماعية تضم رفات 11 شرطيا شمالي العراق