اتفاق قطري سوداني لإنشاء أكبر ميناء في البحر الأحمر

الخميس 16 نوفمبر 2017 05:11 ص

قال وزير النقل السوداني «مكاوي عوض» إن بلاده اتفقت مع قطر على إنشاء أكبر ميناء على ساحل البحر الأحمر، وسط تنامي التعاون بين البلدين في العديد من المجالات الاقتصادية، وأضاف «مكاوي» أمام جلسة للبرلمان السوداني، أن قطر تنوي أيضا تطوير ميناء «بورتسودان» ليكون أكبر ميناء للحاويات بما يخدم السودان وجيرانه.

ويقدر حجم الاستثمارات القطرية في السودان بأكثر من 3.8 مليارات دولار، حسب وزارة الاستثمار السودانية، إلى جانب مشروعات استثمارية أخرى لشركات تعمل في البنى التحتية، بحسب «الجزيرة».

وفي سياق متصل وصف «عوض» ما أشيع عن تأجير ميناء بورتسودان لشركة دبي للموانئ بأنه مجرد إشاعة.

وأكد «عوض» عدم وجود أي رغبة أو مساع لدى الدولة السودانية لتسليم الميناء للشركة سواء بغرض تشغيله أو تأجيره.

يشار إلى أن وزير المالية القطري «علي شريف العمادي» زار مؤخرا العاصمة السودانية الخرطوم، حيث التقى الرئيس «عمر البشير» وبحث معه العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وقال وزير المالية السوداني «محمد عثمان» إنه أجرى مباحثات مع نظيره القطري «العمادي» توصلت إلى عدة تفاهمات ومشاريع مشتركة في مجالات متعددة ستدفع بعجلة الاقتصاد في السودان.

من جانبه أكد «العمادي» أن بلاده لا زالت تساهم بشكل كبير في دعم مشروعات الطرق والجسور والسدود في السودان.

وثمن وزير السياحة والآثار والحياة البرية في السودان «محمد أبوزيد مصطفى» الدور الكبير الذي قامت به دولة قطر لتطوير السياحة في السودان، من خلال الجهود التي قام بها المشروع القطري المتمثل في ترميم الآثار وتأهيل المرافق المتعلقة بها في ولايتي نهر النيل والشمالية، شمالي السودان.

مشيرا إلى أن هذا الدور كان له أثر فعال في إنجاح برامج الوزارة المتعلقة بسياحة الآثار في البلاد.

وقدم الوزير الشكر لقطر على الدور الذي لعبته لتطوير السياحة في السودان، ما كان له مردود إيجابي على برامج الوزارة المتعلقة بسياحة الآثار في البلاد، بحسب «قنا».

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر العمادي السودان البشير عوض عثمان ميناء بورتسودان تطوير خدمة