السعودية: ضبط 70 ألف مخالف لنظام العمل خلال يومين

الجمعة 17 نوفمبر 2017 07:11 ص

ضبطت السعودية أكثر من 70 ألف مخالف منذ بدء الحملات التفتيشية خلال يومين، حسبما قال المتحدث باسم الداخلية السعودية «منصور التركي».

وأشار «التركي» في مؤتمر صحفي، الخميس، أنه تم ضبط العدد خلال يومي الأربعاء والخميس الماضيين.

وأشار إلى أن أكثر من 700 ألف شخص استفادوا من مهلة المخالفين، وتم تمديد المهلة بناء على طلب بعض ممثلي السفارات (المهلة تختلف من سفارة لأخرى).

ودشنت السعودية في 19 مارس/آذار 2017، حملة «وطن بلا مخالف»، التي تستهدف تسوية أوضاع الأجانب مخالفي نظام الإقامة والعمل في البلاد.

وبدأت طواقم من وزارتي العمل والداخلية السعودية حملة تفتيش في الأسواق المحلية لضبط العمالة المخالفة.

كما أطلقت السلطات السعودية حملات تصحيح سابقة استهدفت تصحيح أوضاع العمالة لديها، وأدت إلى ترحيل الآلاف وفرض العديد من العقوبات على آخرين.

وبحسب أحدث بيانات لهيئة الإحصاء السعودية (حكومية)، يبلغ عدد السكان في البلاد 31.7 مليون نسمة، 11.7 منهم أجانب 37% و20 مليونا منهم سعوديون 67%.

ويبلغ حجم العمالة الأجنبية في السعودية نحو 10.9 ملايين عامل.

وفي وقت سابق، بينت «الداخلية» السعودية أن حملة «وطن بلا مخالف» تستهدف كل وافد ليس لديه وثيقة إقامة تثبت هويته ، وكل وافد لديه وثيقة إقامة وخالف نظام الإقامة والعمل ، وكل وافد دخل المملكة بتأشيرة حج أو عمرة أو زيارة أو عبور ولم يبادر بالمغادرة بعد نهاية صلاحيتها إضافة لكل وافد خالف التعليمات بالحج بدون تصريح.

يُشار إلى أن المخالفين الذين استفادوا من الإعفاءات الممنوحة لهم خلال المهلة، وأنهيت إجراءاتهم، ولم يغادروا، سيتم إغلاق سجلاتهم وتطبيق بحقهم كامل العقوبات.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية الوادفين العمالة الأجنبية وطن بلا مخالف