صحف مصر تبشر بربط كهربائي سعودي وتعهدات إثيوبية بعدم الإضرار

السبت 18 نوفمبر 2017 05:11 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح السبت ببدء مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر في فبراير/شباط المقبل بتكلفة تصل إلى 1.6 مليار دولار، وبإعلان رئيس الوزراء الإثيوبي أن بلاده ستكمل بناء السد دون أي مساعدات خارجية ودون إضرار بدول المصب، إضافة إلى اعتبار السفير المصري في أسمرة أن العلاقات المصرية الإريترية ليست موجهة ضد إثيوبيا.

وأبرزت الصحف الزيارة المرتقبة للرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» إلى نيقوسيا للمشاركة في القمة الثلاثية مع قبرص واليونان الإثنين المقبل، والتعاون المصري العسكري مع الهند، إضافة إلى قرار حبس المتهمين بالتورط في «مذبحة الواحات» التي راح ضحيتها 17 شرطيا مصريا بحسب مصادر رسمية 15 يوما على ذمة التحقيق.

ربط كهربائي مصري سعودي

بشّرت صحيفة «اليوم السابع» ببدء مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر في فبراير/شباط المقبل، بتكلفة تصل لـ1.6 مليار دولار، يخص الجانب المصرى منها 600 مليون دولار،  ونقلت الصحيفة عن وزير الكهرباء والطاقة «محمد شاكر» قوله إن المشروع تجري مراجعته بشكل نهائى الآن

وأضاف «شاكر» أنه من أهم استراتيجيات الدولة حاليا فى قطاع الكهرباء، هو التوسع في مشروعات الربط الكهربائى بين الدول، وإن أقرب هذه المشروعات هو مشروع الربط الكهربائي مع السعودية، مضيفا أن مشروعات الربط الكهربائى فى دولتى السودان وإثيوبيا، مؤجلة حاليا، لارتباط هذا القطاع بملف المياه أيضا، لافتا إلى أن الشركة القابضة للكهرباء تعكف حاليا على دراسة مشروع للربط الكهربائي بين مصر واليونان، عن طريق مصر – قبرص، وقبرص – اليونان.

دون إضرار دول المصب

ونقلت صحيفة «الوطن» عن رئيس الوزراء الإثيوبي «هيلي ماريام ديسالين» قوله إن إثيوبيا «لديها القدرة على استكمال بناء سد النهضة الإثيوبي العظيم على طول نهر النيل دون مساعدة خارجية»، وإن بلاده «لا تريد الحصول على أي مساعدات من مصادر أجنبية لهذا المشروع بالذات لأن هذا المشروع هو ملك للمواطن الإثيوبي وهو من يمول المشروع».

وشدد على أن «إثيوبيا ستواصل تنمية مواردها لتحفيز تنميتها، لكنها لا تنوي إيذاء الغير.. لن نفعل أي شيء يضر بدول المصب».

ليست ضد إثيوبيا؟

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» حوارا مطولا مع سفير مصر في إريتريا «ياسر علي هاشم»، زعم فيه أن علاقة القاهرة بأسمرة ليست موجهة ضد إثيوبيا، بل تصب في مصلحتها، معللا ذلك بأنه من الممكن أن تلعب مصر دوراً جيداً في إزالة التوتر العالق بين إريتريا وإثيوبيا، وتقوم بدور الوسيط، لحل النزاع القديم والتاريخى بينهما، مؤكدا أن إريتريا تمتلك أكثر من 1200 كيلو متر على البحر الأحمر، وتعد دولة استراتيجية لعمق مصر لإشرافها على باب المندب مما يساعد في الحفاظ على أمن البحر الأحمر وقناة السويس.

وأضاف هاشم، أن الدبلوماسية المصرية لا تعمل بمبدأ «الانتقائية»، وعلاقتها طيبة مع الجميع، ولفت إلى أن السفارة المصرية بإريتريا تعتبر نفسها مسؤولة عن تصحيح صورة إريتريا لدى الرأى العام المصري والعربي والدولي، إيمانا منها بعدالة القضية الإريترية، على حد قوله، وألمح إلى زيارة مرتقبة للرئيس المصري إلى إريتريا قائلا: «الرئيس الإريتري إسياس أفورقي، والشعب الإرترى، ينتظرون بشغف زيارة السيسي لبلادهم، وزيارته مطلب رسمي وشعبي».

قمة مصرية قبرصية يونانية

وتناولت صحيفة «الشروق» مشاركة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» ورئيس وزراء اليونان «أليكس تسيبراس» ورئيس قبرص «نيكوس إنستاسياديس» فى القمة الثلاثية الخامسة التى تعقد بنيقوسيا يومي 20 و21 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، وقالت الصحيفة إن القمة الثلاثية تعد مؤشرا ذا دلالة على تنامي الشراكة بين مصر واليونان وقبرص.

وأضافت أن القمة تتناول مواجهة التهديدات فى منطقة شمال أفريقيا وشرق البحر المتوسط وفي مقدمتها الإرهاب، والهجرة غير الشرعية، وتحديات التنمية وعملية السلام بمنطقة الشرق الأوسط، وتعزيز الاستثمارات المشتركة وتنفيذ العديد من مشروعات التعاون الاقتصادى وزيادة حجم التجارة البينية.

التعاون العسكري مع نيودلهي

وقالت صحيفة «الأهرام» إن القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي المصري الفريق أول «صدقي صبحي» بحث مع نظيرته الهندية «نيرمالا سيزرمان»، سبل التعاون العسكري وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين ، كما تبادلا الرؤى تجاه ما تشهده المنطقة من متغيرات وانعكاساتها علي الساحتين الإقليمية والدولية.

وأجري الفريق أول «صدقي صبحي»، خلال زيارته الهند التي انتهت الجمعة، العديد من المباحثات المثمرة علي صعيد التعاون العسكري شملت عددا من المسؤولين بالقوات المسلحة الهندية وبعض رؤساء مجالس ادارات الشركات العاملة في الصناعات العسكرية استهدفت زيادة آفاق التعاون الثنائي في مجالات التطور التكنولوجي والصناعات الحديثة.

حبس المسماري وخلية الواحات

وأبرزت صحيفة «الشروق» قرار النائب العام المصري المستشار «نبيل أحمد صادق»، بحبس المتهم «عبدالرحيم محمد مسماري» (ليبي الجنسية) لمدة 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات التي تجري معه بمعرفة نيابة أمن الدولة العليا، في قضية اتهامه بالاشتراك في ارتكاب «مذبحة الواحات».

كما أمر النائب العام بحبس 14 متهما آخرين من المرتبطين بالتنظيم الذي ارتكب «مذبحة الواحات»، لمدة 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات التي تباشرها النيابة.

مفاوضات إعلان التجارة العالمية

واحتفت صحيفة «أخبار اليوم» باختيار السفیر «علاء یوسف»، مندوب مصر الدائم في جنیف، ضمن 4 سفراء لإدارة مفاوضات صياغة إعلان المؤتمر الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية الذي سوف یعقد بالأرجنتین في الفترة من 10 حتى 13 دیسمبر/كانون الأول 2017، حيث أوكلت للسفير «علاء یوسف»، وكلٍ من السفراء المختارين مهمة صياغة جزء من أجزاء الإعلان، تمهيدا لجمعها في وثيقة واحدة تحال إلى المؤتمر الوزاري المرتقب لإقرارها في صورة إعلان وزاري صادر عنه.

وترأس السفير «علاء یوسف» اجتماع مجموعة الصياغة الذي شهد مناقشات مستفیضة بین السفراء وممثلي الوفود حيث نجحت الدبلوماسية المصرية في الحصول على توافق الدول الأعضاء حول صیاغة الفقرات، التي ترصد التقدم الذي تحقق على صعيد منظومة التجارة الدولية المتعددة الأطراف منذ انعقاد المؤتمر الوزاري العاشر لمنظمة التجارة العالمیة في نیروبي في شهر دیسمبر/كانون الأول عام 2015، خاصة ما تعلق منه بالمعاملة الخاصة والتفضیلیة الممنوحة للدول النامیة والدول الأقل نموا في إطار المنظمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية مذبحة الواحات الربط الكهربائي التعاون العسكري سد النهضة دول المصب إثيوبيا السعودية الهند قمة ثلاثية قبرص اليونان

لجنة فنية لتنفيذ الربط الكهربائي الخليجي بأوروبا