لجنة فنية لتنفيذ الربط الكهربائي الخليجي بأوروبا

الجمعة 19 يوليو 2019 12:52 ص

قررت كلا من مصر والأردن، وهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، الخميس، تشكيل لجنة فنية مشتركة لوضع أسس تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين شبكة الكهرباء الخليجية وأوروبا.

وبحث ممثلون مصريون وأردنيون وخليجيون، خلال اجتماعات في العاصمة الأردنية عمان، تفاصيل المشروع الذي سيتم عبر الأردن ومصر، وفق الوكالة السعودية الرسمية "واس".

وأكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية "هالة زواتي"، أهمية المشروع في تعزيز استقرارية النظام الكهربائي العربي وتحقيق التكامل الطاقي.

ووصفت "زواتي" المشروع بأنه يشكل نواة لسوق الكهرباء العربي "السوق العربية المشتركة للكهرباء"، القائمة على مبدأ تشغيل الأنظمة الكهربائية بطريقة تنافسية تغطي جميع الدول العربية.

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الخليجي الشيخ "نواف بن إبراهيم آل خليفة"، أهمية اجتماعات عمان لتعزيز فرص تحقيق مشروع الربط الخليجي - الأردني - المصري ما يحقق الاستقرار لأنظمة الكهرباء العربية ويخدم مصالح شعوب المنطقة.

ومن المقرر أن يقوم استشاري عالمي بدراسة الجدوى الفنية والاقتصادية للمشروع الذي يهدف للاستفادة من حوالي 60 ألف ميغاواط كهرباء في دول مجلس التعاون وحوالي 50 ألف ميغاواط في مصر لخدمة المستهلك العربي.

ومشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر وصل إلى مراحله النهائية، وسيكون هناك ربط مع الأردن ودول عربية وأوروبية أخرى في المستقبل.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

هيئة الربط الكهربائي الخليجي الربط الكهربائي الخليجي

ربط كهربائي بين مصر والسعودية بقيمة 1.6 مليار دولار

صحف مصر تبشر بربط كهربائي سعودي وتعهدات إثيوبية بعدم الإضرار

مصر تحضر للمرة الأولى اجتماعات دول الربط الخليجي الكهربائي