واشنطن تبحث تسريع تعزيز الدفاعات السعودية لمواجهة خطر إيران

السبت 18 نوفمبر 2017 08:11 ص

تبحث إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» سبل التسريع في تعزيز الدفاعات الجوية السعودية، ووقف تدفق الأسلحة الإيرانية في الشرق الأوسط.

ونقلت صحيفة «وول ستريت جورنال»، السبت، عن مصادر في البيت البيض، أن الولايات المتحدة تعتبر تزويد إيران لحلفائها بمن فيهم «حزب الله» بأسلحة عصرية، أكبر تهديد.

وأكدت المصادر ذاتها أن الإدارة الأمريكية تريد التركيز على التصدي لهذا التهديد، ومصرة على حل فوري للأزمة السياسية في لبنان، بعد الإعلان المفاجئ لرئيس الوزراء «سعد الحريري» عن استقالته.

وقالت المصادر: «إن استمرار الأزمة السياسية في لبنان لن يخدم إلا حزب الله وحلفاءه، وكلما طالت كان ذلك أسوأ لمصالح السعودية والولايات المتحدة وشركائنا».

وبحسب الصحيفة، فإن الولايات المتحدة يمكنها أن تسرع بتسليم السعودية منظومات دفاع جوي بقيمة 15 مليار دولار، ضمن صفقة تم توقيعها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وكذلك تعزيز الجهود لاعتراض نقل الأسلحة الإيرانية.

كما أضافت الصحيفة استنادا إلى مصادر في البيت الأبيض أن واشنطن تعتزم تمديد حظر تصدير وتوريد الأسلحة من إيران، الذي ينص عليه قرار «الأمم المتحدة».

وقد تصاعدت حدة التوتر في المنطقة، بعد أن أطلق «الحوثيون» صاروخا باليستيا صوب الرياض اعترضته الدفاعات الجوية السعودية قبل سقوطه، بينما اتهم «التحالف العربي» بقيادة السعودية، إيران بشن عدوان عسكري مباشر من خلال تزويدها «الحوثيين» بالصواريخ.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وافقت الخارجية الأمريكية على صفقة محتملة لبيع منظومة صواريخ «ثاد» الدفاعية للسعودية، وتبلغ قيمة الصفقة حسب وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) 15 مليار دولار.

وترمي الصفقة -وفق بيان للبنتاغون- إلى دعم أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي الأمريكي عبر تعزيز أمن السعودية ومنطقة الخليج بوجه التهديدات الإيرانية والإقليمية.

ولفت البيان إلى أن هذه الصفقة لن تغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة، حسب تعبيره.
وجاء الضوء الأخضر للصفقة التي سعت إليها السعودية بعد يوم على لقاء الملك «سلمان بن عبدالعزيز» بالرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، وتوقيعه اتفاقية أولية تمهد لحصول المملكة على منظومة «إس-400» الروسية للدفاع الجوي.

وكانت السعودية طلبت من الولايات المتحدة شراء 44 منصة إطلاق و360 صاروخا ومحطات تحكم وأجهزة رادار.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران أمريكا روسيا حزب الله دفاع العلاقات السعودية الأمريكية

«الخارجية العرب» يبحث تصعيد إدانة إيران لـ«مجلس الأمن»