«الخارجية العرب» يبحث تصعيد إدانة إيران لـ«مجلس الأمن»

الأحد 19 نوفمبر 2017 02:11 ص

كشف مصدر دبلوماسي عربي، أن الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، الذي دعت له السعودية، سيناقش مشروع قرار يتضمن إدانة إيران وإجراء الاتصالات اللازمة لعقد جلسة طارئة لـ«مجلس الأمن» لمناقشة التهديدات الإيرانية لدول المنطقة.

وفي 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، طلبت السعودية عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب من أجل بحث التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية.

وأوضح المصدر في تصريحات صحفية، رافضا الإفصاح عن اسمه أن اللجنة الوزارية الرباعية العربية المعنية بمتابعة ورصد التدخلات الإيرانية في المنطقة ستعد في اجتماعها الوشيك الأحد بمقر الجامعة بالقاهرة مشروع قرار عربي يتضمن مواقف ضد إيران.

وتضم اللجنة الرباعية، أمين «الجامعة العربية»، «أحمد أبو الغيط»، ووزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين مشكلة بقرار الجامعة العربية في يناير/كانون الثاني 2016، وتنعقد اللجنة قبيل اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ، الذي يعقد في وقت لاحق الأحد.

وكشف المصدر الدبلوماسي ذاته، أن مشروع القرار الذي سترفعه اللجنة العربية للاجتماع الطارئ سيتضمن رفض الانتهاكات والتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية وإدانة دعمها لميليشيا «الحوثي» في اليمن و«حزب الله» في لبنان، وإدانة إطلاق صاروخ باليستي صوب العاصمة السعودية الرياض، في وقت سابق من الشهر الجاري.

كما سيكلف مشروع القرار العربي وفق المصدر، المجموعة العربية في الأمم المتحدة لإجراء الاتصالات اللازمة لعقد جلسة طارئة لـ«مجلس الأمن» لمناقشة التهديدات الإيرانية لدول المنطقة.

ووفق المصدر ذاته، سيعرب مشروع القرار العربي عن التضامن العربي الكامل مع السعودية وتأييد كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها القومي وسيطالب بضرورة وقف إيران إثارة القلاقل في البحرين، وسيحذر من مغبة الاستمرار في تلك الانتهاكات.

وتتهم السعودية ودول خليجية وعربية أخرى طهران بزعزعة استقرار دول عربية، بينها لبنان والعراق واليمن وسوريا، عبر أذرع موالية لها في تلك الدول، وهو ما تنفي إيران صحته، مؤكدة التزامها بعلاقات حسن الجوار.

وأمس السبت، أعلنت السعودية أنها ستستضيف أول اجتماع لوزراء دفاع «التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب» (الذي يضم 41 دولة إسلامية) الذي شكل قبل عامين، في 26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، تحت شعار متحالفون ضد الإرهاب.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الجامعة العربية مجلس الأمن حزب الله الحوثي

واشنطن تبحث تسريع تعزيز الدفاعات السعودية لمواجهة خطر إيران