550 مليار دولار خسائر سنوية لجرائم الإنترنت حول العالم

الأحد 19 نوفمبر 2017 07:11 ص

قدّرت شركة أمن وبرامج مضادة للفيروسات الإلكترونية، خسائر جرائم الإنترنت أو النشاطات غير المشروعة المُمارسة عبرها بما بين 375 مليار دولار و550 مليار سنويا.

ولفتت شركة «إنتل سكيوريتي» (مكافي)، خلال مشاركتها في مؤتمر الأمن في قطاع الطاقة الذي عقد في إطار «معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول» (أديبك) في أبوظبي، إلى أنه يكتشف يوميا نحو 300 عيّنة من البرمجيات الخبيثة، بحسب صحيفة «الحياة».

ولم يستبعد رئيس الأمن كبير مسؤولي أمن المعلومات السابق لدى «بنك إنكلترا» «دون راندل»، أن «تبلغ كلفة الهجمات الالكترونية نحو 400 مليار دولار، وهذا الرقم ينمو بنسبة تتراوح بين 10 و20% سنوياً».

واعتبر أن «القرصنة والتصيد الاحتيالي والهوية المزيفة لا تزال في مقدمة المشهد، ولا يهم إذا كانت الشركة تعمل في القطاع المالي أو في الطاقة أو خدمات الماء والكهرباء أو في القطاع الحكومي أو غيرها، إذ إن هجمات الإنترنت هي سواء، لكن العواقب ستكون متباينة ومختلفة».

وشدد «راندل» على أن «احتمال الكشف عن هجمات الإنترنت يبقى منخفضاً»، موضحاً أن «في الأشهر الستة الأولى من السنة، تم الإبلاغ في بريطانيا عن وقوع 350 ألف هجوم إلكتروني، فيما تشير التقديرات إلى أن هذا الرقم لا يشكل سوى 40% من العدد الحقيقي للهجمات».

فيما لفت المدير التنفيذي للعمليات في «المركز الوطني للأمن الإلكتروني» التابع لوزارة الداخلية السعودية «إبراهيم الشمراني»، إلى أن مؤسسته «رصدت ارتفاعاً في عدد الهجمات التي تُشنّ على الشركات والمؤسسات العاملة في قطاع الطاقة».

وأكد أن «قطاع الطاقة يتجه إلى أن يصبح ثاني أكبر القطاعات المستهدفة بالهجمات الإلكترونية الخبيثة في المملكة خلال هذه السنة بعد القطاع الحكومي، متخطياً قطاعي المالية والاتصالات».

واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثالثة عالميا في التعرض للهجمات الإلكترونية في جميع مرافقها الحكومية والخاصة من جهات خارجية، إذ تصل الهجمات لقرابة 54 ألف هجمة سنويا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جرائم الإنترنت قرصنة غلكترونية خسائر قرصنة